مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

بالصور.. الأنشطة التعليمية لـ«المركز الثقافي القلم» في مقدونيا

تقام حالياً الدراسة في ست فصول مجهزة بأدوات تعليمية متنوعة.

مسلمون حول العالم ـ هاني صلاح

ـ في عام 2002م أسست جمعية ثقافية أهلية غير حكومية، باسم «المركز الثقافي القلم»، ومجال نشاطها التربية والتعليم الإسلامي خاصة، والتعليم العام مثل اللغة الإنجليزية والحاسوب.
ـ ويقع المركز بقرية أرناكيا (arnakija)، من بلدية ساراي (saraj)، إحدى بلديات مدينة إسكوبيا (skopje)، عاصمة جمهورية مقدونيا، ويعمل فيه سبعة معلمين، بالإضافة إلى سائق حافلة المركز التي تحضر الطلاب من القرى المجاورة.
ـ بدأ المركز أنشطته التعليمية والتربوية مع نهاية النصف الأول من العام الدراسي 2002/2003م، بست مجموعات من الطلاب؛ منهم أربع مجموعات طلاب أعمارهم ما بين 7 و15 عاماً، ومجموعتان لكبار السن.
ـ كان عدد الطلاب في البداية 70 طالباً، وهم من أهل القرية التي فيها مقر المركز، وكانت الدراسة تقام في فصلين بسيطين غير مكتملين بالأدوات التعليمية المطلوبة، وبعد سنة أو سنتين بدأ الأهالي من القرى المجاورة تُحضر إلينا أبناءهم لتلقي العلوم الإسلامية، وهكذا تدريجياً بدأت الأعداد تزداد في كل سنة دراسية جديدة حتى تجاوز عدد طلاب المركز 220 تلميذاً، وهم موزعون على 16 مجموعة دراسية.
ـ وتقام حالياً الدراسة في ست فصول مجهزة بأدوات تعليمية، منها فصلان عبارة عن معملين، معمل لتعليم القرآن الكريم واللغة الإنجليزية، ومعمل للحاسوب، وكل منهما به 20 مقعداً.