مسلمون حول العالم
نافذتك الإعلامية على أخبار الأقليات المسلمة

“حقوق الإنسان” الكورية: السؤال عن الحجاب في مقابلات التوظيف “ممارسة تمييزية”

طالبت باتخاذ تدابير لمنع طرح أسئلة متعلقة بالدين في مقابلات التوظيف

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ وكالة يونهاب

قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في كوريا الجنوبية، الاثنين 4 سبتمبر، إن سؤال المتقدمين في مقابلات التوظيف حول ارتداء الحجاب في أماكن العمل يعد ممارسة تمييزية. وفقًا لوكالة “يونهاب”.

وجاء ذلك بعد أن قالت امرأة أنها رُفضت في التوظيف في أعمال الترجمة الشفوية والترجمة التحريرية لمنظمة غير حكومية عام 2019، وقيل لها بأن المحجبات لا يمكنهن العمل مع المنظمة، لأن ارتداء الحجاب يعتبر عائقًا عند العمل مع أشخاص من دول مختلفة.

ووفقًا لتغطية وكالة يونهاب للأنباء، فإن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، قبلت الشكوى التي تقدمت بها طالبة التوظيف، وأوصت اللجنة رئيس المنظمة غير الحكومية الذي تولى إجراء مقابلة التوظيف في ذلك الوقت باتخاذ التدابير لمنع طرح الأسئلة المتعلقة بالدين والتي لا علاقة لها بالوظيفة، لمنع وقوع وتكرار ممارسات التمييز في عمليات التوظيف.

لكن المنظمة غير الحكومية ادعت أنها لم توظف صاحبة الشكوى لأنها تلقت في المقابلة درجات منخفضة في تقييم الموقف، بسبب التأخر في موعد المقابلة وعدم تقديم خطاب التعريف، كما حصلت على درجات منخفضة في الدقة والفهم والقدرة على استخدام المفردات. وأضافت المنظمة أن ارتدائها للحجاب لم يؤثر على قرار المنظمة بعدم توظيفها.

وقد قبلت اللجنة جزئيا ادعاء المنظمة، قائلة: “من الصعب الحكم بأن المنظمة رفضت توظيف صاحبة الشكوى بسبب ارتدائها الحجاب، لكن طرح السؤال عن ارتداء الحجاب هو ممارسة تمييزية في حد ذاتها، ولا يوجد سبب معقول لطرح هذا السؤال”.

التخطي إلى شريط الأدوات