مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

صلاة عير الفطر للعام 2022 تشهد أعداد غير مسبوقة بدول العالم

امتلئت المساجد والساحات المحيطة والشوارع الجانبية وصلت بعض المساجد عدة مرات

مسلمون حول العالم ـ متابعات

شهدت صلاة عيد الفطر في كثير من دول العالم حضور كبير لافت للنظر وبشكل غير مسبوق عن السنوات السابقة؛ وقد أرجعه البعض لشغف المسلمون الكبير للصلاة الجماعية للعيد بعد غياب لسنتين بسبب وباء كورونا ـ كوفيد 19 ـ، بينما أعزاه آخرون كأحد صور الصحوة الإسلامية وانتشار الإسلام في دول العالم.

لندن.. تصوير بالدرون وشاشات للبث لاتساع ساحات الصلاة

ففي أقصى غرب أوروبا، وتحديدًا في منطقة فالنتيز بارك، بشمال شرق العاصمة البريطانية لندن، حيث ثالث أكبر تجمع لصلاة العيد في العاصمة، وصف الكاتب الصحفي المتخصص في الإعلام العلمي، الدكتور مجدي سعيد، والذي حضر الصلاة، بأنه:

“حقيقة لم أر مثل هذا التجمع، ولا هذا التنظيم (لصلاة العيد) هنا منذ أتيت، وهذه صورة التقيتها سريًعا، ربما ترون في الصورة من بعيد شاشة عملاقة لبث الصلاة، والتي كانت تنقل عبر كاميرا درون صورًا فوقية للتجمع الضخم.. وسبحان الله كان فيه أطفال “غير مميزين” في الصلاة يا مؤمن كما ترون

طوكيو.. صلاة العيد ثلاث مرات

بينما في أقصى شرق أسيا، ومن العاصمة اليابانية، فقد أعلن جامع طوكيو عن تنظيمه لصلاة العيد على دفعتين نظرًا للأعداد الكبيرة التي تأتي في كل عام؛ إلا الأعداد الكبيرة التي فاقت التوقعات وأنتظرت في الشوارع المحيطة، دفعت بإدارة المسجد لتنظيم صلاة العيد على ثلاث دفعات.. وعن هذا قال الأكاديمي المصري المقيم في اليان، الدكتور سيد شرارة، في تغريدته الأولى، بأنه: “في صلاة عيد الفطر المبارك في جامع طوكيو الكبير، كان هناك المئات ينتظرون أمام جامع طوكيو والشوارع المحيطة به في انتظار الموعد التالى لصلاة عيد الفطر المبارك بعد أن امتلأ المسجد بأدواره المتعددة وساحاته وملحقاته بالمصلين في موعد الصلاة الأولى”.

وأوضح بأنه: “غالبًا ما تقام صلاة العيد في اليابان في موعدين أو ثلاثة في المسجد الواحد وذلك لاتاحة الفرصة للحضور من أماكن بعيدة وكذا لضيق المساحات عن استيعاب كل المصلين في وقت واحد، وكذا لظروف العمل لمن أراد الصلاة ثم الذهاب الي عمله لضرورة”.

وتابع في تغريدة تالية: “جامع طوكيو نجح اليوم في تنظيم صلاة عيد الفطر المبارك لثلاث مرات نظراً لتوافد المسلمين في اليابان بأعداد كبيرة جدا للصلاة”.

بينما عن صلاة العيد في أنحاء اليابان، نشر في تغريدته الثالثة، صور لمساجد ومصليات وقاعات وحدائق عامة في مختلف أنحاء اليابان أقيمت فيها صلاة العيد وبأعداد كبيرة لافتة للنظر”.

ألبانيا.. الصلاة تحت الأمطار

وفي غرب منطقة البلقان ـ جنوب شرق أوروبا ـ صلى مسلمو العاصمة الألبانية تيرانا كعادتهم في كل عام في ميدان إسكندر بك، أمام الجامع التاريخي الأثري أدهم بك، وبأعداد كبيرة تتزايد في كل عام؛ لكن ما لفت النظر في صلاة عيد الفطر لهذا العام 2022م أنه وبالرغم من نزول الأمطار فقد ظلت الأعداد كبيرة وتواصلا شعائر الصلاة ما فيها من خطب ومواعظ تسبق الصلاة وتليها. وفقًا لصفحة المشيخة الإسلامية على فيسبوك. 

 

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات