مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

عيد ألمانيا.. “Freude To go” برنامج ترفيهي للأطفال

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

الشيخ "سمير خالد الرجب"، رئيس مركز وقف النور الإسلامي في مدينة هامبورغ
الشيخ “سمير خالد الرجب”، رئيس مركز وقف النور الإسلامي في مدينة هامبورغ

أوضح في تصريحات خاصة لـ”مسلمون حول العالم“، الشيخ “سمير خالد الرجب”– رئيس مركز وقف النور الإسلامي في مدينة هامبورغ بألمانيا– أنه: “نظرًا لصعوبة فتح المسجد حتى اليوم لاستمرار تفشي وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) بألمانيا؛ فقد أعددنا برنامجًا ترفيهيًّا للأطفال بعد الانتهاء من صلاة العيد أون لاين، وأطلقنا عليه “Freude To go”؛ أي الفرحة والانصراف بهدف إدخال الفرحة والبهجة على قلوبهم”.

ولفت إلى أنه: “حتى اليوم، وعلى الرغم من صدور قرار السماح بإعادة فتح دور العبادة، ومن ضمنها المساجد، من جديد وفق شروط مشددة، فإننا فضَّلنا التريث والاستمرار في غلق المسجد؛ نظرًا لصعوبة الالتزام بهذه الشروط”.

وأضاف: “جرت العادة أنه يصلي عندنا في العيد نحو أربعة آلاف مصلٍّ؛ ولذا سيكون صعب جدًّا علينا استقبال هذا العدد في ظل الشروط التي وضعت لأي تجمع”.

وتابع: “لذلك، وكما فعلنا خلال شهر رمضان؛ حيث قمنا ببث صلاة التراويح مباشرة على الإنترنت، وصلى معنا جمهورنا الذي يتابعنا، سنقوم ببث برنامج شعائر صلاة عيد الفطر على الإنترنت كذلك بدءًا من التكبيرات، ثم الصلاة، وبعدها خطبة العيد، وجمهورنا المتابع لنا سيؤدي الصلاة معنا”.
ولفت إلى أنه: “وبهدف إدخال فرحة العيد على أطفالنا، فقد أعددنا برنامجًا ترفيهيًّا لهم أسميناه “To go”؛ حيث سننتظر الأطفال مع عائلاتهم أمام المسجد بهدايا وحلويات وتهنئة بالعيد، وبهذا نكون قد أدخلنا عليهم بعض السرور، وشعروا بأجواء البهجة لعيد الفطر المبارك”.

يذكر أنه يعيش في مدينة هامبورج بشمال ألمانيا ما يقارب 180 ألف مسلم من عرقيات مختلفة، وبينهم ما يقارب 60 ألفًا من الجالية العربية، معظمهم من المغرب العربي.