مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

مساجد بألمانيا تصلي الجمعة ثلاث مرات

للوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

كي تصلي الجمعة بمسجد المركز الإسلامي في مدينة جوترسلو بولاية شمال الراين بألمانيا، لابد أن ترسل إيميلًا باسمك ورقم هاتفك إلى إدارة المركز أولًا برغبتك في أداء صلاة الجمعة بمسجدهم، وذلك في موعد أقصاه الساعة الثامنة من مساء الخميس من كل أسبوع؛ حيث تقوم إدارة المركز بتحديد أعداد الراغبين في أداء صلاة الجمعة وتوزيعهم على ثلاث مجموعات، كل مجموعة لا تزيد عن خمسة وعشرين فردًا، ويصلون الجمعة على ثلاث مرات منفصلة، وفقًا للموقع الإلكتروني للمركز الإسلامي.

هذه هي بعض الإجراءات المتبعة حاليًّا بمسجد المركز الإسلامي في مدينة جوترسلو، وهي نفسها المتبعة في كثير من مساجد ألمانيا، وذلك بعد أن سمحت السلطات الألمانية مؤخرًا بإعادة فتح المساجد ودور العبادة وفقًا لشروط محددة.
وتهدف هذه الإجراءات للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والتي تتضمن كذلك بالإضافة للتباعد بين الصفوف والمسافات: ضرورة أخذ مصلية معك، وعدم الوضوء في المسجد، وعدم لمس المصحف الشريف أو أي كتاب في المسجد، ثم الانصراف مباشرة بعد أداء الصلاة.

بينما يكمن سبب تسجيل أسماء المصلين وأرقام هواتفهم، في كونه إجراء احترازي حال ظهور أي أعراض لفيروس كورونا على أحد من هؤلاء المصلين لاحقاً؛ لأنه في هذه الحالة سوف تضطر السلطات الألمانية المختصة القيام الكشف على جميع من شارك في أداء صلاة بهذا المسجد من قبل للاطمئنان عليهم من عدم إصابتهم بالعدوى.

ومن جهة أخرى، قررت نسبة غير قليلة من مساجد ألمانيا الاستمرار في الإغلاق؛ لصعوبة الالتزام بهذه الشروط، وحرصًا على سلامة المصلين، خاصة أن فيروس كورونا لا يزال مستمرًّا في الانتشار حتى اليوم، رغم تراجع نسب الإصابة به.