مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

مسلمو جنوب الفلبين يتسلمون مبنى لمرضى كوفيد-١٩

بلدة سلطان قدارات ماجنداناو في جنوب الفلبين

ترأس اليوم الخميس 28 مايو، الحاج مراد إبراهيم، رئيس الكيان الفيدرالي الجديد ذاتي الحكم لمناطق المسلمين في جنوب الفلبين، حفل لمراسم تسليم مبنى مخصص للحجر الصحى لمرضى كوفيد-١٩، وذلك ببلدة سلطان قدارات ماجنداناو، وفقاً لم نشره الداعية حبيب عثمان على صفحته الخاصة على فيسبوك.

وسيتم إدارة مستشفى سانيتاريوم، والتابعة لوزارة الصحة لحكومة بانجسامورو الذاتية فى إقليم مسلمى منداناو، وهو الكيان السياسي الجديد لمسلمي جنوب الفلبين ذاتي الحكم وفقاً لاتفاقية السلام المبرمة مع الحكومة الفلبينية في مانيلا العاصمة.

ويتسع المبنى لاستقبال مائة مريض ومزود بالأجهزة الطبية المتطورة المخصصة لمرضى فيروس كورونا كوفيد-١٩، ويأتى المشروع بالشراكة لمتعدد الأطراف من مجلس الوزراء بما فيهم رئيس مجلس الوزراء ووزارات المختلفة بالحكومة الذاتية وذلك فى إطار برنامج توفير الخدمات الصحية الوقائية ضد هذا الوباء الفتاك.

يشار إلى أن جميع الأراضى التابعة للحكومة الذاتية لم يسجل إصابة إلا فى الآونة الأخيرة من الجاليات الموروية التى تقطعت بهم السبيل فى المناطق المتضررة كمدن مانيلا الكبرى وداباو وسيبو وخضعوا للحجر الصحى فيها ثم بعد الموعد المقرر سمح لهم بالسفر إلى بلادهم ولكن خضعوا للتحليل إلا أنه وضع المصاب منهم على الحجر فور وصولهم إليها.

وقد وصلت الميزانية التى رصدت الحكومة لغرض حملة المواجهة لهذه الكوارث الصحية من تزويد اللوازم الطبية للمستشفيات المختلفة بالحكومة الذاتية وتقديم المساعدات العاجلة للمتضررين بالحجر الصحى المفروض على جميع الأراضى التابعة لها إلى مليار ونصف بيزو أى ما يعادل ٣٠ مليون دولار أمريكي.

وعلى صعيد متصل، مدد الرئيس الفلبينى الحجر الصحى المفروض على البلاد الذى كان من المقرر إنهاؤها بانتهاء الشهر الجارى لحين آخر الشهر المقبل.