مسلمون حول العالم
نافذتك الإعلامية على أخبار الأقليات المسلمة

عميد الأكاديمية الإسلامية البلغارية: لدينا نظام متكامل متعدد المراحل للتعليم الإسلامي في روسيا

التعليم في الأكاديمية يتم باللغة العربية بنسة 90٪ من مناهجها الدراسية

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ بتصرف

أجرت مؤسسة مجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا – العالم الإسلامي”، حوارًا متخصصًا ومطولًا مع الأستاذ/ أينور تيميرخانوف، عميد الأكاديمية الإسلامية البلغارية، والتي تعد أول مؤسسة تعليمية إسلامية روسية تقوم بتأهيل أساتذة وماجستير في العلوم الإسلامية وتقع في جمهورية تتارستان بوسط روسيا.. 

وتتطرق الحوار لموضوعات هامة حول عمل الأكاديمية..

ـ مقتطفات من الحوار:

نظام متكامل متعدد المراحل للتعليم الإسلامي في روسيا

ـ يوجد اليوم في روسيا نظام متكامل للحصول على التعليم الديني، يبدأ بدورات في المساجد والمدارس الدينية وينتهي بالأكاديمية الإسلامية البولغارية التي تقع في مدينة بولغار القديمة في جمهورية تتارستان بوسط روسيا، وهى مؤسسة تعليمية حديثة العهد تقوم بتأهيل أساتذة وماجستير في العلوم الإسلامية.

ـ التعليم في الأكاديمية يتم باللغة العربية بنسة 90٪؛ لذلك، فإن الشرط الاساسي للمتقدمين هو إتقان اللغة العربية بمستوى يسمح للفرد بتلقي التعليم باللغة العربية، ويمثل طلاب الأكاديمية نحو 20 منطقة في داخل روسيا، كما أن هناك طلبة أجانب من دول أخرى.

ـ يشارك اليوم في تنفيذ البرامج التعليمية 4 مدرسين أجانب وعدد من الأساتذة الزائرين من الجامعات الإسلامية الرائدة في العالم. كما تم التعاقد مع ما يصل إلى 12 مدرس لتدريس دورات مختلفة في برنامج الماجستير

ـ لدينا مركز للتراث الإسلامي به مختبر لترميم المخطوطات ورقمنتها بأحدث المعدات. وفي المستقبل القريب، في خططنا استعادة أكثر من ثلاثمائة مخطوطة من مؤسستنا ووضعها في متناول التداول العملي والأبحاث العلمية.

ـ في عصر العولمة، لا يمكن أن يظل التعليم، بما في ذلك التعليم الديني، مقيدًا بشكل حصري في إطار ثقافة الفرد ودينه. على خلفية أهمية بث القيم والتقاليد الوطنية والعرقية، أصبح التواصل بين الثقافات والتعليم متعدد الإتجاهات مع التركيز على التعاون الدولي والاندماج في الفضاء الثقافي والتعليمي العالمي أمرًا ضروريًا في العصر الحالي.

مؤتمرات ومنتديات الأكاديمية

ـ كل عام لدينا حوالي 50 فعالية ذات المحتوى والأهداف العلمية والتربوية، مثل المؤتمرات والمنتديات والطاولة المستديرة والندوات والمحاضرات المفتوحة والأمسيات الهادفة والمسابقات الفكرية.

ـ كل شهر في مكتبة الأكاديمية تقام أمسيات مخصصة لحياة وعمل علماء اللاهوت العالميين المشهورين والعاملين في مجال الأدب وثقافة الدول المختلفة، بالإضافة الى اقامة المعارض المختلفة.

ـ من المقرر عقد المؤتمر العلمي والعملي الدولي الثاني في نهاية سبتمبر “الدراسات الإسلامية وعلم الدين الإسلامي في نظام التعليم الحديث: مشاكل وآفاق”. الغرض من المؤتمر هو مناقشة القضايا النظرية والعملية الموضوعية لتشكيل وتطوير الدراسات الإسلامية وفرع المعرفة اللاهوتي الإسلامي في سياق تطبيق المعايير التعليمية الفيدرالية الحكومية للتعليم العالي في علم اللاهوت.

ـ الحدث المركزي هو المنتدى الدولي السنوي “التراث الديني لمسلمي روسيا” الذي سيعقد في أكتوبر 2021 للمرة الثالثة. يتضمن برنامج المنتدى 4 مؤتمرات (قراءات بولغارية، قراءات تحمل اسم المرجاني، إلخ) ، عروض تقديمية لأعمال جديدة، مؤتمرين دوليين. من بينها مؤتمر طلابي دولي مخصص لمناقشة تشكيل الهوية المدنية للشباب المسلم في روسيا وخارجها.

ـ لمطالعة الحوار كاملًا ( اضغط هـنـا )

ـ أجرت الحوار: إلميرا جافياتولينا.

التخطي إلى شريط الأدوات