مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

ألبانيا.. جوامع “جيروكاسترا” الأثرية تبتسم لأطفال دورات القرآن الصيفية

تنظم دار الافتاء بمقاطعة جيروكاسترا دورة صيفية لأطفال المساجد في الفترة: 20-30 يونيو الجاري

 

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

عشرات الأطفال من البنين والبنات يعيدون رسم البهجة والابتسامة على جوامع مدينة جيروكاسترا الأثرية بمشاركتهم في دورات القرآن والعلوم الإسلامية التي تنظمها دار الافتاء الإقليمية لمدن جنوب البانيا وبمشاركة كوادرها من الأئمة والدعاة بالمساجد.

أولوية قصوى للأطفال

وفي تصريحات خاصة لـ”مسلمون حول العالم” قال فضيلة الشيخ “أوريل سنيا”، مفتي مقاطعة جيروكاسترا والتي تضم عدد من المدن الهامة في أقصى جنوب ألبانيا، بأنه: “في سياق رؤية دار الافتاء بإعطاء أولوية قصوى من أنشطتها التعليمية والتربوية للأطفال؛ تم تنظيم دورة صيفية لأطفال المساجد في الفترة: 20-30 يونيو الجاري”.

وتابع: “في هذه الدورة نحرص على تقديم المعرفة الإسلامية الأساسية للأطفال من علوم الفقه والحديث والسيرة النبوية وسير الصحابة، وذلك بجانب تعلم التلاوة الصحيحة للقرآن الكريم وحفظ بعض قصار السور”.

أنشطة ترفيهية

ولفت مفتي جيروكاسترا إلى أن: الدورة الصيفية “تتضمن أنشطة ترفيهية خارج المسجد سواء بالمدينة أو خارجها بهدف إسعاد الأطفال من جانب، ومن جانب آخر كي تتاح للأطفال تطبيق التوجيهات الإسلامية التي يتعلمونها من معلميهم في المسجد في أنشطتهم خارجه عبر التعاملات والسلوكيات الإيجابية فيما بينهم من التسامح والإيثار والصدق وغيرها”.

المستقبل المشرق

وحول عدد الأطفال المشاركين في هذا البرنامج الصيفي، أوضح بأنه: “نحو 35 طفل وطفلة”؛ لافتاً بأنه: “يقوم عدد من الأئمة من خريجي الجامعات الإسلامية بالمشاركة في التدريس لهؤلاء الأطفال الذي يمثلون المستقبل المشرق لمناطق الجنوب الألباني ومن خلالهم تعود البسمة من جديد على جوامعها الأثرية”؛ لافتًا إلى أن: “هذه المناطق التاريخية التي دخلها الإسلام قبل ستة قرون وعانت معاناة شديدة خلال الحقبة الشيوعية الألبانية التي دامت لنحو نصف قرن”.

التخطي إلى شريط الأدوات