مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“رفيق صافت”.. شمس قرأن يسطع نورها على مدينة جوستيفار بمقدونيا الشمالية

احتفل مسجد منطقة "تشرجران" بالشاب "رفيق صافت" لحفظه القرآن ونيله لقب حافظ

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

أشرق يوم الجمعة 20 سبتمبر على مدينة “جوستيفار”، في غرب جمهورية مقدونيا الشمالية، بسطوع شمس القرآن على مساجدها؛ فقد احتفل عقب صلاة الجمعة رواد المسجد القديم في منطقة “تشرجران” بالشاب “رفيق صافت” الذي أتم حفظه لكامل سور القرآن الكريم ونال لقب حافظ الذي يحظى بمرتبة عالية في أوساط المجتمع المسلم في البلد الذي يقع في وسط منطقة البلقان.

يذكر بأنه في اليوم السابق (الخميس)، وفي مدينة تتوفا شمال غرب البلاد؛ كان قد احتفل بالطالبة “امرا عبد الرحيم”، لاتمامها حفظ كتاب الله تعالى كاملًا.

وتوصف جمهورية مقدونيا الشمالية، بأنها “واحة القرآن” في وسط منطقة البلقان، نظرًا للعدد الكبير من حفظة القرأن الكريم بها، فلا يكاد يخلو مسجد فيها من دورات لتعليم وتحفيظ الأطفال القرآن الكريم بشكل منهجي تحت إشراف أئمة دار الافتاء في كل محافظة.

حرص على حضور حفل تكريم الشاب “رفيق صافت” مفتي البلاد ومفتي مدينة تتيوفا بجانب مفتي مدينة جوستيفار وأئمة المسجد والمنطقة وعائلة الحافظ رفيق ومعارفه.

“رفيق صافت”

ولد الحافظ “رفيق صافت”، عام 2000 وبدأ مسيرته القرآنية عام 2021 وأتم حفظ كامل كتاب الله تعالى العام الجاري 2024 واجتاز اختبار الحفظ أمام اللجنة المختصة بدار افتاء محافظة جوستيفار في 12 سبتمبر الجاري.

وتعد الاحتفالات التي تنظمها دار الافتاء في مقدونيا الشمالية بمثابة أفراح تغمرها سعادة كبيرة ويحرص الجميع على حضورها والاحتفال بالحافظ أو الحافظة الجديدة ويقدم البعض هدايا لهما، وكثير ما تقوم عائلة الشاب أو الشابة التي أتمت حفظ كتاب الله تعالى بتقديم غداء لضيوف الحفل إكراما لحضورهم.

التخطي إلى شريط الأدوات