مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

سفير يمني ينجز أول مرجع عربي عن بلغاريا وواقع المسلمين فيها

وصفه مفتي مسلمي بلغاريا بأنه "أول مرجع باللغة العربية يمكن الاعتماد عليه للاطلاع على أوضاع بلغاريا، وخاصة المسلمين فيها".

مسلمون حول العالم ـ متابعات

عرض وتقديم/ محمد مصطفى العمراني ـ صحفي يمني

يعجبني أولئك السفراء الذين يجسِّدون المعنى الأمثل للسفير الذي ينقل ثقافة بلده وآدابها وفنونها وتراثها إلى البلد الذي يعمل فيه، وينقل إلى أبناء بلده صورة وافية عن البلد الذي يعمل فيه، فيكون همزة الوصل بين البلدين، وجسرًا للتواصل الخلاق.

وقد كنت من المعجبين بجهود السفير المصري الأسبق لدى الصين الدكتور محمد نعمان جلال، فهذا السفير لم يكتف بخدمة أبناء بلده في الصين، وإنما عمل على تعريف الجمهور العربي بتراث دولة الصين وثقافتها وآدابها، فكان يترجم بعض الروايات الصينية إلى العربية والعكس. كما كان يكتب عن بعض الظواهر الجديدة في الصين، ويعرِّف الجمهور العربي بها، ويلتقي بالنخبة الصينية ويحدثهم عن مصر والعالم العربي في تجسيد رائع لمعنى السفير.

لقد أكرمني السفير عبد الرزاق العمراني فأهداني نسخة من كتابه “بلغاريا من الزاوية الشرقية”. فقلت: نحن أيضًا لدينا سفراء من هذا الطراز يجسدون المعنى الأروع للسفارة، فخلال عمل السفير عبد الرزاق العمراني في بلغاريا، حرص على أن يعرف كل شيء عن هذا البلد المهم الذي يُعدُّ بوابة أوروبا ومركز البلقان السياسي، ولذا جاء كتابه الذي تبناه مجلس الشورى الإسلامي الأعلى في بلغاريا كما وصفه مفتي المسلمين في بلغاريا بأنه “أول مرجع باللغة العربية يمكن للباحثين والدارسين الاعتماد عليه للاطلاع على أوضاع بلغاريا، وخاصة المسلمين فيها”، وهو جهد كبير ومشكور، ويحسب لهذا السفير الذي حرص في كتابه هذا على أن يقدم صورة كاملة عن بلغاريا من كافة النواحي والمجالات .

( 1 ) رؤية كاملة لبلغاريا التاريخ والحضارة

في الباب الأول: من الكتاب حرص المؤلف على أن يقدم رؤية كاملة لبلغاريا التاريخ والحضارة، فكتب عن تاريخ بلغاريا من قبل الميلاد حتى اليوم، حيث مر على أبرز المحطات التاريخية. كما تحدث عن صوفيا العاصمة من حيث التاريخ والحضارة، ومن حيث المحطات والأماكن السياحية في بلغاريا، التي تشتهر بحمامات المياه الساخنة والسياحة العلاجية، فهو يورد إحصائيات وأرقامًا وأسماء أماكن وينابيع ومدن ومناطق جذب سياحي، بمعنى أن الكتاب يصلح دليلًا سياحيًّا لمن يريد السياحة بشتى أنواعها في بلغاريا، أو الذهاب إلى هذه الدولة للدراسة أو الاستثمار.

( 2 ) المسلمون في بلغاريا التاريخ والواقع

الباب الثاني من الكتاب: خصصه المؤلف للحديث عن المسلمين في بلغاريا، حيث استعرض تاريخ دخول بلغاريا في الإسلام، وواقع المسلمين في بلغاريا، وعدد المساجد والمدارس الإسلامية، ولأن المؤلف عمل سفيرًا لليمن هناك والتقى الجميع من الرئيس إلى الباحثين وقيادات المسلمين، فقد أتيحت له الكثير من المعلومات. كما حرص على زيارة المراكز الإسلامية والمساجد، والتقاط الصور الحصرية فيها، وحرص على نشر الوثائق والإحصائيات والأرقام الدقيقة لواقع المسلمين هناك، فهو يرى أن عدد المسلمين في بلغاريا يقترب من 783 ألف نسمة، من عدد السكان الذي يقل عن سبعة ملايين نسمة بحوالي 100 ألف، أي عدد سكان بلغاريا 6 ملايين و900 ألف، على أدق تقدير.

فالسكان في بلغاريا يتناقصون بشكل حاد، ونسبة المسلمين هناك تعد حوالي 12% من إجمالي عدد السكان، منهم 60% من أصول تركية، و25 من المسلمين البوماك، و15% منهم من الغجر.

تحدث المؤلف عن المسلمين البلغار في ظل الحكم العثماني ووضعهم بعد انهيار الخلافة العثمانية حتى 2018م؛ حيث يؤكد أنهم عانوا كثيرًا في ظل الحكم الشيوعي الذي ركز على اضطهاد المسلمين بشكل ممنهج.

يتناول المؤلف واقع المسلمين اليوم، ويؤكد أنه أفضل حالًا من الماضي مع وجود بعض العنصرية من قبل بعض الفئات اليمينية المتطرفة مثل حزب “أتاكا”، الذي قام بالاعتداء على أحد المساجد في مدينة بلوفديف في فبراير عام 2014م. ومثلما هناك مواقف عدائية ضد المسلمين هناك أيضًا مواقف إيجابية، مثل موقف الرئاسة والبرلمان البلغاري من الاعتداء على المسلمين، ورؤيتها للمسلمين كجزء من المجتمع البلغاري، وإدانة البرلمان لمواقف حزب أتاكا ضد المسلمين وتجريمه.

بحسب المؤلف، تعد بلغاريا ثالث أكبر بلد أوروبي من حيث عدد المساجد بعد ألمانيا وفرنسا، ففيها 1280 مسجدًا، وهناك حركة بناء وترميم للمساجد.

وفي الختام يؤكد المؤلف أن مستقبل الإسلام في بلغاريا واعد ومبشر بالخير رغم المعوقات.

( 3 ) العلاقات العربية البلغارية

في الفصل الثالث من الكتاب: تناول المؤلف واقع العلاقات العربية البلغارية، حيث بدأ بتناول تاريخ العلاقات العربية البلغارية والحضور العربي في بلغاريا، وواقع الجالية العربية في بلغاريا، والشخصيات العربية التي برزت في بلغاريا، فذكر من اليمن البروفيسور وهيب باهذيلة، وهو طبيب معروف في بلغاريا ورجل فكر رصين.

ويؤكد السفير عبد الرزاق العمراني أن في بلغاريا لوبيًّا بلغاريًّا كبيرًا جدًّا داعمًا للعرب، وللقضايا العربية والجالية العربية هناك، وهذا اللوبي يتكون من المئات من المستعربين والمستشرقين والأكاديميين والدبلوماسيين البلغار الذين ابتعثوا للعمل في الدول العربية، ومن المواطنين الذين عملوا في الدول العربية ويحتفظون بانطباعات إيجابية عنها، مشددًا على أهمية تنمية هذا اللوبي والاستفادة منه في تعزيز العلاقات مع بلغاريا. كما ذكر نماذج من أولئك المستشرقين الذين لهم جهود كبيرة في دارسة اللغة والثقافة العربية.

كما تحدث المؤلف عن المجلس العربي للاندماج والتكامل في بلغاريا، والمدارس العربية في بلغاريا، وواقع العلاقات الاقتصادية العربية البلغارية، فذكر إحصائيات وأرقامًا عن حجم التبادل التجاري بين بلغاريا والعالم العربي، وسبل تذليل معوقات التكامل التجاري العربي البلغاري بالشكل المطلوب.

كما تطرق المؤلف إلى تأثير اللغة العربية في اللغة البلغارية، وأحصى المئات من الكلمات العربية في اللغة البلغارية. ومن الطريف أن كلمة عربي في اللغة البلغارية تعني إنسانًا جيدًا ذا أخلاق حسنة، وهو أمر لافت وطريف.

( 4 ) العلاقات اليمنية البلغارية

خصص المؤلف الفصل الرابع من كتابه المهم: للحديث عن العلاقات اليمنية البلغارية، وتاريخ هذه العلاقات، والاتفاقيات الموقعة بين البلدين، وحجم التبادل التجاري والتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

ويورد المؤلف نماذج عديدة من الوثائق التاريخية التي توجد في المكتبة الوطنية البلغارية عن اليمن، سواء تلك التي باللغة العربية أو باللغة البلغارية. كما يوجد في المكتبة الوطنية البلغارية مخطوطات يمنية نادرة، مثل كتاب “بغية المستفيد في أخبار مدينة زبيد” لأبي عبد الله بن أحمد الشيباني، المتوفى سنة 944هـ.

وكذلك كتاب “الفصل المزيد على بغية المستفيد في أخبار مدينة زبيد” لنفس المؤلف، وكتاب “المبهج الواضح الحسن في أخبار من ولي بعد فرهاد اليمن” لجمال الدين محمد بن بركات العماني، وكتاب “الأرجوزة الوجيزة سيُر سير في تاريخ عبر” للشيخ الإمام أبي الفضل ضياء الدين الواسطي، الذي عاش في اليمن في 955هـ، وهي أرجوزة في تاريخ اليمن وغيرها من المكتب المخطوطة.

المجلس الإسلامي للإفتاء في بلغاريا

الكتاب أصدره المجلس الإسلامي للإفتاء في بلغاريا صدر في 244 صفحة من القطع الوسط، وهو مرجع مهم عن هذا البلد وواقع المسلمين فيه، وعلاقاته بالعالم العربي وباليمن؛ لما تضمنه من معلومات وإحصائيات ووثائق مهمة ونادرة، وهو حصيلة سنوات من جهد متواصل للسفير عبد الرزاق العمراني، الباحث الرصين، والمفكر المتألق، ومؤلف العديد من الكتب وأبرزها كتابه الموسوعة: “سفينة العمراني معارف ولطائف”.

بقي أن نشير إلى أن هذا التطواف السريع في الكتاب لا يغني عن قراءته، وإنما يدل عليه ويوضح أبرز ما تضمنه.

ـ المصدر: محمد مصطفى العمراني 

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=4795003073880522&id=100001126301614

التخطي إلى شريط الأدوات