مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

إلى الأرشيف الإسلامي في برلين.. توثيق رحلة علمية

للباحث الأكاديمي والكاتب الكوسوفي الدكتور فهيم دراجوشا

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

إيمانًا بأهمية الجهود العلمية التوثيقية للواقع المعاصر للمجتمعات المسلمة حول العالم (أقليات/شعوب)، والتي تعيش بالدول غير المسلمة؛ بجانب تلك الجهود البحثية التي تكشف عن صفحات مضيئة من تاريخهم الحديث؛ يبدأ موقع “مسلمون حول العالم” في رصد تلك الجهود التي تتم من خلال مؤتمرات علمية أو رحلات بحثية أكاديمية حول العالم.

ورحلتنا الأولى في هذا المسار الجديد الذي يفتحه لجمهوره موقع “مسلمون حول العالم”، هي رحلة هامة لباحث أكاديمي كوسوفي إلى الأرشيف الإسلامي بإحدى مكتبات جامعة ألمانية عريقة..

وقد مرَّ الدكتور فهيم خلال رحلته العلمية إلى المانيا بمحطات مهمة وثَّق خلالها مشاهداته ولقاءاته وزيارته لبعض الأماكن والمعالم الإسلامية التي قد تفيد الباحثين والمتابعين للشأن الإسلامي في ألمانيا بشكل خاص، وأوروبا بشكل عام..

مشروع جامعة مونستر

وفي تصريحات خاصة لـ”مسلمون حول العالم”، قال الباحث الأكاديمي والكاتب الكوسوفي الدكتور فهيم دراجوشا، بأن رحلته التي قام بها إلى ألمانيا في منتصف أكتوبر الماضي ـومازالت متواصلة حيث يقيم حاليًّا في سويسرا، وسيعود مجددًا إلى ألمانياـ قال: “هذه الرحلة عبارة عن مشروع لقسم دراسات الإسلامية في جامعة مونستر في ألمانيا، وقد دعتني منظمة “إسلامية/يهودية/مسيحية” لحضور هذا المؤتمر المهم في ألمانيا، وسيكون دوري هو البحث في الأرشيف الإسلامي وكتابة كتاب عنه”.

ووفقًا لويكيبيديا، فإن جامعة مونستر الألمانية (University of Münster) تقع في مدينة مونستر بولاية شمال الراين-وستفاليا. وهي جزء من مؤسسة البحوث الألمانية (DFG)  https://www.uni-muenster.de/en/

الأرشيف الإسلامي

وحول الأرشيف الإسلامي، أشار إلى أنها “مكتبة إسلامية قديمة كانت قد أسست في ألمانيا سنة 1927م، بمدينة برلين بألمانيا، وكان هناك عدد كبير يعملون فيها، وبها الكثير من الكتب والمصادر والمراجع والمخطوطات الإسلامية، وكانت ضمن معهد بجوار مسجد، إلا أن المسجد دُمر في الحرب العالمية الثانية، وبقي هذا المعهد للدراسات الإسلامية يعمل بشكل رسمي”.

وتابع: “وخلال حقبة الستينيات من القرن الماضي (العشرين)، جاء إلى ألمانيا مسلمٌ من البوسنة وتزوج من ألمانيا، ورزق بولد اسمه سالم عبد الله، وبدأ بنفسه يعمل على الحفاظ على هذا الأرشيف الإسلامي، وكوَّن مكتبة كبيرة من خلال سفره لدول كثيرة حول العالم، وجمع الكثير من المخطوطات الإسلامية والمراجع والكتب وأحضرها إلى هذه المكتبة (الأرشيف الإسلامي).

وأضاف: “وبعد وفاته رحمه الله تعالى قامت ابنته بإهداء هذه المكتبة الكبيرة والهامة والغنية بالكتب والمخطوطات الكثيرة الإسلامية إلى جامعة مونستر للدراسات الإسلامية”.

وعبر عن أمنيته في “أن يقوم طلبة الدراسات الإسلامية بزيارة هذه المكتبة الهامة، خاصة أنه ليست كل الكتب والمراجع والمخطوطات الموجودة بها متوفرة عبر شبكة الإنترنت، لكي يستفيدوا منها في رسائلهم البحثية ودراستهم الإسلامية”.

وختم لافتًا إلى أنه استثمر زيارته لألمانيا كذلك في زيارة مقبرة إسلامية، موضحًا بأنه: “في مدينة “جلاد بيك” هناك مقبرة المسلمين، حصلوا عليها في 1998م، وفي نفس الوقت بُني المسجد للأتراك بالمِئْذنة، وقمت بزيارة المقبرة والدعاء للمسلمين بالرحمة والمسجد للصلاة به”.

ـ روابط محطات الرحلة على صفحة الدكتور فهيم على فيسبوك:

وفي الروابط التالية، ننشر محطات زيارة الدكتور فهيم إلى ألمانيا كما نشرها على صفحته الخاصة على فيسبوك، مع ترجمة عربية لعناوين كل منشور، ونبدأ من لحظة انطلاقه من بلده كوسوفا إلى ألمانيا مرورًا بسويسرا حيث مقر إقامته السابقة هناك.

بداية السفر إلى ألمانيا وأهداف ثلاثة

حضور مؤتمر هام.. نقاش حول بحث أكاديمي.. زيارة أرشيف إسلامي في برلين

ـ الجمعة 7 أكتوبر 2022: السفر إلى ألمانيا؛ لحضور مؤتمر هام، ولأغراض البحث الأكاديمي في جامعة توبنغن، ومكتبة لايبزيج، والأرشيف الإسلامي في برلين (تأسس عام 1923).

ـ هوامش وتوضيحات:

University of Tûbingen
(Eberhard Karls University of Tübingen)

جامعة “إبرهارد كارل”، في مدينة “توبنغن”، هي جامعة ألمانية عامة، مقرها مدينة “توبنغن”، بولاية “بادن فورتمبيرغ” الألمانية، وهي واحدة من أقدم جامعات ألمانيا، ولها مكانة عالمية في مجالات الطب والعلوم الطبيعية والإنسانيات، كما ظلت تحتل المرتبة الأولى بين جامعات ألمانيا لسنوات طويلة في مجال الدراسات الألمانية (وفقًا لـ: ويكيبيديا).  https://uni-tuebingen.de/en/

Leipzig Library

مكتبة جامعة لايبزيج، والمعروفة أيضًا باسم بيبليوتيكا ألبرتينا، هي المكتبة المركزية لجامعة لايبزيج. إنها واحدة من أقدم مكتبات الجامعات الألمانية (وفقًا لـ: ويكيبيديا). https://www.ub.uni-leipzig.de/en/home/

ـ 15 أكتوبر 2022م: الندوة الأولى في مدينة مارل بألمانيا
ـ 16 أكتوبر 2022م: زيارة المسجد التركي في جليدبيك
ـ 17 أكتوبر 2022م: زيارة المقبرة الإسلامية في جلادبيك
ـ 18 أكتوبر 2022م: تبادل الكتب مع توماس دريسن في غلادبيك (دورتموند)
ـ 19 أكتوبر 2022م: لقاء أخوي في المسجد الألباني في شتوتغارت
ـ 19 أكتوبر 2022م: زيارة المركز الإسلامي في شتوتغارت
التخطي إلى شريط الأدوات