مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

انعقاد مجلس علماء روسيا بالمسجد الجامع بموسكو

انعقدت أعمال الاجتماع الدوري الموسع على مدار ثلاثة أيام لمناقشة قضايا علمية وفقهية

مسلمون حول العالم ـ متابعات

على مدار ثلاثة أيام، في الفترة: 21-23 ديسمبر، انعقدت أعمال الاجتماع الدوري الموسع لمجلس العلماء التابع للإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية، بقاعة المؤتمرات في المسجد الجامع بموسكو.

وبحسب الموقع الالكتروني لمجلس المفتين لروسيا؛ فقد شدد البروفسور ضمير محي الدينوف، في الكلمة الافتتاحية، على أهمية عمل مجلس العلماء والاستنتاجات العلمية والفتاوى الصادرة عنه.

يذكر بأن “مجلس العلماء”، تم تأسيسه في السنوات الأخيرة، وينعقد بشكل ربع سنوي، ويهدف إلى تبادل الخبرات العملية بين أعضائه، وتحسين مؤهلاتهم العلمية، بالإضافة إلى ذلك، ففي كل اجتماع يتم تخصيص جلسات خاصة بموضوعات محددة حول مواضيع الساعة، للخروج باستنتاجات وتوصيات بشأنها.

جدول الأعمال

ـ في الاجتماع الدوري لهذا العام، تم تخصيص اليوم الأول لمحاضرة ألقاها وكيل الجامعة للأنشطة العلمية بالأكاديمية الإسلامية البلغارية في جمهورية تتارستان بوسط روسيا، الشيخ “رسلان ساياخوف”، وخصصت لمنهجية كتابة المقالات العلمية.

ـ بينما في اليوم الثاني، تحدث د.مصطفى بولنت دادش، عن قواعد ومبادئ ودور المذهب الحنفي في نشر الفتاوى، وكذلك تطرق لمسألة تدريب المختصين في نشر الفتاوى.

ـ وفي الثالث والأخيرة (23 سبتمبر)، تضمن جدول الأعمال مناقشة تقريرين حول: “تعدد الزوجات في الاتحاد الروسي”، و “تحديد بداية ونهاية وقت الصيام في شهر رمضان ـ مقاربة فلكية أو تقليدية في التعريف”.

 

التخطي إلى شريط الأدوات