مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“بوراغانسكي”.. صاحب أول مطبعة حجرية بالأحرف العربية في عاصمة روسيا القيصرية

يعد أحد أبرز الشخصيات الثقافية المؤثرة في تاريخ مسلمي روسيا

مسلمون حول العالم ـ متابعات

بقلم/ الدكتور أمين القاسم ـ الباحث في تاريخ المنطقة

إلياس ميرزا بُوراغانْسكي
إلياس ميرزا بُوراغانْسكي

يعد إلياس ميرزا بُوراغانْسكي (1852- 1942)، وهو ناشر ولغوي وخطاط قرمي تتري، أحد أبرز الشخصيات الثقافية المؤثرة في تاريخ مسلمي روسيا.

ـ وقد ولد لأسرة ثرية في مدينة “بغجه سراي” التاريخية بشبه جزيرة القرم (جنوب أوكرانيا)، ودرس فيها.

ـ ثم سافر إلى اسطنبول، حيث أنهى دراسته في جامعتها عام 1874م، وهناك تعلم لمدة سبع سنوات فن الخط والنشر والطباعة والتصوير ثم عاد للقرم.

ـ بعد ذلك انتقل عام 1882م للعيش في بطرسبورغ عاصمة روسيا القيصرية، والتحق بكلية الشرقيات في جامعة بطرسبورغ كمحاضر لمادتي اللغة التركية والخط الشرقي، ثم عمل خطاطا في وزارة الخارجية الروسية.

ـ حصل على ترخيص لإنشاء مطبعة إسلامية حجرية عام 1893م في بطرسبورغ. وتعد “مطبعة البوراغاني” أول مطبعة حجرية بالأحرف العربية في عاصمة روسيا القيصرية.

ـ طبعت “مطبعة البوراغاني” عشرات الآلاف من الكتب باللغات الروسية والتترية والعربية والفارسية في مجالات العلم المختلفة: الدين والأدب والتاريخ والعلوم العصرية وكتب مترجمة من لغات أوروبية، إضافة لطباعة المصحف الشريف.

ـ عام 1917م نَقَل إلياس بوراغانسكي مطبعته من بطرسبورغ إلى جمهورية بشكيريا، ومنذ عام 1924م انقطعت أخباره، وانعزل خوفاً من ملاحقة الشيوعيين له..

رحمه الله تعالى..

إلياس ميرزا بُوراغانْسكي (1852- 1942): ناشر ولغوي وخطاط قرمي تتري، وأحد الشخصيات الثقافية المؤثرة في تاريخ مسلمي روسيا….

Posted by ‎أمين القاسم‎ on Thursday, July 16, 2020