مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

حول التجربة الكوسوفية في توثيق حياة العلماء وإنتاجهم العلمي والفكري

شاءت لي الأقدار أن أحضر أولى خطواتها عام 2008م وأعيش تفاصيلها بشكل مباشر

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

هذه التجربة الكوسوفية في توثيق حياة علمائهم وإنتاجهم العلمي والفكري.. شاءت لي الأقدار أن أحضر أولى خطواتها بنفسي في عام 2008م، وأعيش تفاصيلها بشكل مباشر..

“مؤتمرات علمية”

فقد بدأت المشيخة الإسلامية في كوسوفا قبل 15 عاماً وتحديدًا في عام 2008، في تنظيم “مؤتمرات علمية”، حيث تعلن قبلها عن إجراء مسابقة بحثية تتناول كافة الجوانب العلمية والفكرية والدعوية لأحد العلماء التاريخيين في العصر الحديث.

يقدم الباحثون أوراقهم قبل المؤتمر حيث يتم مراجعتها وقبولها؛ ثم يحضرون المؤتمر الذي يكون على شكل طاولة مستديرة يشهدها المتخصصين والمهتمين كذلك ويستمعون للمتحدثين حيث يعرض كل باحث ورقته بشكل مختصر.

وبعد انتهاء المؤتمر يتم تجميع هذه الأبحاث وإعدادها للنشر في إصدار مطبوع على شكل كتاب كبير، يتاح للبيع عبر دار نشر “المعرفة الإسلامية” التابعة للمشيخة الإسلامية في العاصمة بريشتينا.

حراك ثقافي علمي واسع

بهذا الأسلوب من الأنشطة العلمية والأبحاث والإصدارات يحدث حراك ثقافي علمي واسع على مدار عام كامل حول شخصية هذا المؤتمر السنوي الدوري، وبانتهاء هذا الحراك يتم تقديم قدوات علمية محلية وتراثها العلمي والفكري للأجيال الجديدة الناشئة والتي لم تراهم أو تسمع منهم ولكن تستطيع مطالعة هذه الأبحاث والتعرف على مختلف جوانبها الإنسانية والعلمية والدعوية والاجتماعية..

تجربة تتارستان

وقبل أن أختم مقالي هنا، أشير كذلك إلى نفس التجربة التي شهدتها بنفسي في يناير 2017م، بمدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان بوسط روسيا، حيث نظمت المشيخة الإسلامية في تتارستان مؤتمر علمي عن تراث مسلمي روسيا الديني ركز على شخصية عالمة وتراثها العلمي لمسلمي التتار بوسط روسيا، حيث كان الهدف يتمثل في إحياء تراث مسلمي روسيا عبر إحياء شخصياتهم الإسلامية التاريخية من العلماء والمفكرين والتعريف بكتبهم وحياتهم.

ربما هذه التجربة تتم في دول أخرى؛ لكن أتمنى أن تتم في جميع الدول بمنطقة البلقان وشرق اوروبا بان يتم تنظيم مؤتمر سنوي دوري للتعريف باحد العلماء السابقين وانتاجهم العلمي.

روابط لمؤتمرات علمية

ـ وهنا أرفق رابط لمؤتمر علمي حضرته وكتبت عنه خبر في عام 2008، عن أحد أهم علمائهم السابقين بعد وفاته سنوات عديدة:

الشيخ شريف أحمدي أول مترجم للقرآن بالألبانية

ـ ورابط آخر لتوثيق وتوقيع أحدث مؤلفات رئيس المشيخة الإسلامية والجميل أنها في حياته ولم يتم الانتظار حتى وفاته كما يحدث في كثير من الأحيان:

في احتفالية مهيبة نظمتها المشيخة الإسلامية.. توقيع أحدث مؤلفات مفتي كوسوفا ـ صور

ـ ورابط لمؤتمر علمي كتبت عنه بمجرد تم الإعلان عنه وفي هذا الخبر التفاصيل:

كوسوفا.. المشيخة الإسلامية تنظم مؤتمر علمي عن المفتي السابق “د. رجب بويا”

التخطي إلى شريط الأدوات