مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

ماذا تعرف عن رحلة لغة الضاد في تايوان؟

بدأت رحلة اللغة العربية في تايوان بمواد تدرس في قسم اللغات الشرقية بجامعة جينجي الوطنية بتايبيه قسم اللغات الشرقية حتى تأسس لها لاحقًا قسم مستقل بالجامعة.

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ هاني صلاح**

بقلم/ هيثم ـ (Rti – راديو تايوان الدولي)

بدأ قسم اللغات الشرقية في جامعة جينجي الوطنية بتايبيه، في عام ١٩٥٧، في تدريس اللغة العربية بهدف تنمية مواهب اللغة العربية في تايوان. وفقًا لصفحة (Rti – راديو تايوان الدولي) على فيسبوك.

وفي البداية، كان القسم يعاني من نقص في الموارد من حيث المدرسين والأدوات اللازمة والضرورية لتعليم اللغة العربية. لكن بمرور الوقت، بدأت الأوضاع في التحسن بشكل كبير خاصة بعد عودة الخريجين الذين درسوا في الدول العربية أو الأوروبية والأمريكية؛ حيث بدأوا بتدريس اللغة العربية في القسم.

وفي عام ١٩٧٨، أدركت حكومة تايوان أهمية الدور الذي تلعبه الدول العربية في الثقافة والسياسة والتجارة على مستوى العالم؛ لذا قررت الحكومة فصل القسم عن قسم اللغات الشرقية وتأسيس قسم مستقل خاص باللغة العربية.

يعد قسم اللغة العربية في جامعة جينجي الوطنية بتايبيه الوحيد الذي يقدم برنامج دراسي مكثف في اللغة العربية ويمتد لمدة أربع سنوات بشكل شامل.

ويتم تصميم وتدريس البرنامج بواسطة مدرسين ذوي خبرة في مجالات اللغة العربية والثقافة والسياسة والأدب وغيرها، بهدف تمكين الطلاب من اكتساب مهارات القراءة والكتابة والتحدث باللغة العربية الفصحى.

ويشجع القسم الطلاب على الدراسة في الدول العربية لتحسين مستوى اللغة العربية لديهم وفهم اللهجات المحلية المختلفة.

ويتم التدريس لطلاب القسم مواد إلزامية، بجانب أخرى اختيارية، مثل العالم العربي الحديث، والدراسات الإسلامية، والأدب العربي الكلاسيكي والحديث، بالإضافة إلى فرصة دراسة لغات أخرى مثل الفارسية، والتركية، والعبرية، والأوروبية، وغيرها.

ـ المصدر: موقع قسم اللغة العربية – جامعة جينجي الوطنية

** بتصرف.

التخطي إلى شريط الأدوات