مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

حصاد عام 2023.. المشيخة الإسلامية تثمن دور معلمات كوسوفا في اجتماعهن الختامي

في الاجتماع السنوي الدوري الختامي لعام كامل ألقت “واجدة بنياكو” مسؤولة قسم النساء في المشيخة الإسلامية تقرير عن الانجازات التي حققتها معلمات كوسوفا على مدار عام كامل

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

في الاجتماع السنوي الدوري الختامي لعام كامل، ألقت “واجدة بنياكو” مسؤولة قسم النساء في المشيخة الإسلامية، تقرير عن الانجازات التي حققتها معلمات كوسوفا على مدار عام 2023 الجاري.

واشارت “واجدة بنياكو”، إلى المشروعات والأنشطة والفعاليات التي تم تنظيمها من قبل رئاسة القسم أو الأقسام الفرعية لقسم المرأة في مختلف محافظات كوسوفا، والتي تنوعت ما بين مشروعات موسمية مثل برنامج رمضان أو المولد النبوي، وأنشطة تعليمية في كتاتيب مساجد كوسوفا، بالإضافة إلى الدورات التدريبية وورش العمل سواء تلك التي تنظم من قبل قسم المرأة للمعلمات أو تلك التي تشترك فيها وتنظم بالتشارك مع المؤسسات الحكومية أو المنظمات الدولية.

وفي خلاصة موجزة لحصاد العام قالت “واجدة بنياكو”، بان المزيد من نساء كوسوفا وفتياتها وأطفالها قد حصلوا على المعرفة الأساسية لمبادىء الإسلام وهو أحد أهم أهداف القسم بأن يصل الفهم الصحيح للدين الإسلامي إلى كل بيت من بيوت مسلمي كوسوفا.

دور وتقدير

من جانبه، ثًمن فضيلة الشيخ الدكتور نعيم ترنافا، رئيس المشيخة الإسلامية، ومفتي كوسوفا، الدور الرائد لمعلمات كوسوفا، معبرًا عن تقديره لهذا الدور ومؤكدًا بأن المشيخة تسعى لتقديم كل دعم ممكن لنجاحه ولدعم المعلمات.

كذلك، أكد فضيلة الشيخ وداد ساهيتي، رئيس الأئمة بالمشيخة الإسلامية؛ عن بالغ تقديره لدور المعلمات وبالنتائج التي تم تحقيقها، داعيا لهن بالتوفيق في عامهن الجديد ومواصلة هذه النجاحات الكبيرة التي تحققت على أيديهن.

وفي ختام اللقاء السنوي الأخير لعام 2023، تم توزيع الجوائز على الفائزين الأوائل في مسابقة محمد رسول الإسلام الدينية الثقافية.

توسع وانتشار

يذكر بأن قسم المرأة التابع للمشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، كان قد تأسس عام 2005، وتوسع تدريجيُا وأضحى له فروع في غالبية محافظات كوسوفا، ويعمل به نحو 150 معلمة جميعهن حصلت على ليسانس دراسات إسلامية من الجامعات الإسلامية داخل وخارج كوسوفا.

وأضحى قسم المرأة في المشيخة الإسلامية موضع إحترام من المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية تقديرًا لدوره المؤثر في واقع الحياة الاجتماعية في كوسوفا وفي تصديه للاشكاليات التي تواجه المرأة والأسرة الكوسوفية وسعيه الدائم لايجاد الحلول وطرح رؤية للنهوض بالمرأة والأسرة الكوسوفية.

ـ روابط ذات صلة:

ـ صفحة تقارير كوسوفا على موقع “مسلمون حول العالم”: ( اضغط هـنـا ).

ـ مسؤولة قسم النساء بالمشيخة الإسلامية بكوسوفا: دور المرأة المسلمة في توسع وانتشار

التخطي إلى شريط الأدوات