مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

وصفت بالتاريخية.. أول زيارة دعوية رسمية لمسئولة قسم المرأة بمشيخة كوسوفا لأوروبا

دشنت مرحلة جديدة من التعارف والتواصل والتعاون الرسمي مع التجمعات النسائية الألبانية المسلمة في أوروبا وحول العالم

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

في أول زيارة دعوية رسمية لخارج البلاد، وصفت بالتاريخية، دشن قسم المرأة في المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، مرحلة جديدة غير مسبوقة من التعارف والتواصل والتعاون الرسمي في مجالات الدعوة والتعليم الإسلامي بين قسم المرأة في كوسوفا والتجمعات النسائية الألبانية المسلمة في غرب أوروبا خاصة وحول العالم بشكل عام.

سويسرا.. المحطة الأولى

ففي زيارتها الدعوية الرسمية الأولى لخارج كوسوفا، توجهت “واجدة بنياكو” مسؤولة قسم النساء في المشيخة الإسلامية بدولة كوسوفا، إلى سويسرا في غرب أوروبا، حيث أكبر واهم الجاليات الكوسوفية الألبانية المهاجرة في عموم القارة الأوروبية وفي العالم في ذات الوقت؛ حيث تحتل الجالية الألبانية في سويسرا المرتبة الثانية من ناحية العدد بعد الجالية الايطالية، إذ يقيم في سويسرا قرابة مائتي الف الباني. وفقًا لموقع سويس انفو.

وللجالية الألبانية المسلمة في سويسرا، مؤسسات إسلامية عريقة وكبيرة خاصة بهم، وكذلك مساجد كثيرة تشرف عليها، بعضها تم بنائه من حجر الأساس. كما لألبان سويسرا دور تاريخي فعال في دعم المشروعات التعليمية والدعوية والخيرية التي تشرف عليها المشيخات الإسلامية في كل من كوسوفا ومقدونيا الشمالية.

أربع مدن

الزيارة الرسمية التي استغرقت أربعة أيام، زارت خلاها مسئولة قسم المرأة بالمشيخة الإسلامية الكوسوفية أربع مساجد في مدن سويسرية مختلفة والتقت خلالها بالقائمات على الأنشطة النسائية الدعوية والتعليمية، حيث دارت حوارات حول آفاق التعاون المستقبلي بين قسم المرأة في كوسوفا وبين التجمعات النسائية الألبانية في مساجد ومدن سويسرا، كما حضرت احتفاليات دينية وألقت محاضرات عامة للنساء والفتيات في هذه المساجد.

حول جدول زيارة “واجدة بنياكو” مسؤولة قسم النساء في المشيخة الإسلامية بدولة كوسوفا، إلى سويسرا وأهم محطاتها، نشير إليها سريعًا في السطور التالية..

ففي اليوم الأول من زيارتها، وبمسجد “Sunnah” بمدينة Diettikon، شددت “واجدة بنياكو”، في محاضرة ألقتها يوم الخميس 15 فبراير، على جمع من النساء والفتيات بالمسجد، على ضرورة الحفاظ على الهوية الإسلامية في بلاد الغربة وعدم التفريط فيها، مثنية على الدور الرائد الذي تقوم به المشرفات على الأنشطة التعليمية والدعوية بهذا المسجد في سبيل تحقيق هذا الهدف العظيم.

بينما في اليوم الثاني، وفي مسجد ” Drita” بمدينة Pratteln، التقت الجمعة بمسئولة منتدى المرأة بالمسجد المعلمة زيليا سليمان، وجمع من المسلمات الناشطات في المسجد، حيث تم التعريف بدور ومهام قسم المرأة في المشيخة الإسلامية في كوسوفا، وسبل التعاون مع الناشطات المسلمات الألبانيات في هذا المسجد بالإضافة لمساجد سويسرا الأخرى التي تشرف عليها الجاليات الألبانية المسلمة.

وفي ثالث أيام الزيارة، شاركت مسئولة قسم المرأة في احتفالية “ختمة قرآنية” لنحو 34 فتاة من المنتظمات في كورس القرآن الكريم بمسجد “Nur” في مدينة Frauenfeld، وهو أحد مساجد الجالية الألبانية الذي تم بنائه من الأساس، حيث ألقت كلمة عن أهمية التلاوة القرآنية في إنارة قلب وطريق المسلم في هذه الحياة وفي ختام الاحتفالية التي تضمنت برامج وفقرات متنوعة تم تسليم شهادات التقدير للفتيات

بينما في اليوم الأخير (الرابع) من الزيارة، توجهت “واجدة بنياكو”، إلى مسجد ” Oaza” في مدينة Spreitenbach، وألقت محاضرة بعنوان: “الإسلام عهد إلينا من الله”، تناولت دور المسلمة في تحقيق توجيهات الإسلام في الحياة العملية وإعطاء صورة مشرقة عنه للآخرين، كما فتح نقاش حول التعاون المستقبلي بين قسم المرأة في كوسوفا والقائمات على العمل النسائي الإسلامي في هذا المسجد.

يذكر بأن هذه الزيارة الأولى الرسمية لمسئولة قسم المرأة في المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا إلى سويسرا تأتي في خضم سلسلة واسعة من الأنشطة والفعاليات الدينية والثقافية بدأت في بداية شهر فبراير بمناسبة اليوم العالمي للحجاب، ثم تواصلت على مدار الشهر الجاري بمناسبة قرب اقتراب شهر رمضان وتحضيرًا لاستقباله واستثماره بالشكل الأمثل.

ـ روابط ذات صلة:

ـ مسؤولة قسم النساء بالمشيخة الإسلامية بكوسوفا: دور المرأة المسلمة في توسع وانتشار

التخطي إلى شريط الأدوات