مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

كوسوفا.. المشيخة الإسلامية تنظم مؤتمر علمي عن المفتي السابق “د. رجب بويا”

المؤتمر يتضمن 24 بحثًا يغطي كافة جوانب حياته والأدوار التي قام بها ومساهماته

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ هاني صلاح

في ذكرى وفاته السنوية الأولى، تنظم المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، خلال شهر أكتوبر القادم، مؤتمر علمي، عن مسيرة وأعمال ومساهمات مفتي المشيخة السابق الشيخ د. رجب بويا، والذي توفى في شهر سبتمبر من العام الماضي 2021م، عن عمر 76 عامًا.

وقد أعلنت إدارة المشيخة عن مسابقة أبحاث تتضمن 24 بحثًا تغطي كافة جوانب حياته والأدوار التي قام بها ومساهماته في تطور المجتمع المسلم ومؤسساته الدعوية والتعليمية في دولة كوسوفا.

وينتظر أن يتقدم كل باحث بورقة تعريفية ببحثه قبل أن يتم اعتمادها من قبل إدارة المشيخة، وسوف تجمع كافة الأبحاث لاحقًا في كتابة يوثق الأدوار التاريخية الهامة التي قام بها الشيخ الدكتور رجب بويا رحمه الله تعالى.

ـ الشيخ الدكتور رجب بويا (1946-2021) في سطور..

ـ ولد رجب بويا في 26 يونيو 1946م، في قرية كرنيتسا، بمحافظة كلينس في غرب كوسوفا.

ـ أنهى دراسته الجامعية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في السعودية. وهناك حصل على الماجستير 1981م كذلك في موضوع (الألبان والإسلامي)، والدكتوراه 1985م في موضوع (المسلمون في يوغسلافيا).

ـ بعد عودته لكوسوفا عمل كإمام في محافظة “بيا” بجنوب البلاد، وفي نفس الوقت كأستاذ للمواد الدينية في مدرسة علاء الدين الثانوية الإسلامية في العاصمة “بريشتينا”.

ـ تم انتخابه كرئيس للمشيخة الإسلامية في عام 1991م، وأعيد انتخابه لثلاث مرات متتالية حتى عام 2003م. في فترة تعد من أصعب الفترات التي مرت على شعب كوسوفا وشهدت حرب الاستقلال وتدخل الناتو وخروج الصرب من كوسوفا.

ـ يعد د. رجب بويا أحد مؤسسي كلية الدراسات الإسلامية في بريشتينا، حيث قام بتدريس مادتي: الفقه والدعوة، كما شغل منصب عميد الكلية لنحو عشرين عامًا، في الفترة: 1992-2011م.

ـ تم تعيينه سفيرًا لدولة كوسوفو بالمملكة العربية السعودية، في الفترة: 2012-2018م.

ـ خلال الفترة التي كان فيها على رأس المشيخة الإسلامية في كوسوفا، شارك في أكثر من 150 مؤتمر وندوة واجتماع على المستويات الدولية حيث قدم مساهمة علمية وبحثية قيمة.

ـ كذلك خلال أعماله الدعوية والتعليمية قام بأدوار وطنية وإنسانية داخل وخارج كوسوفا ناصر فيها قضية شعبه وعمل على تحقيق التعايش السلمي بين مكونات شعب كوسوفا من كافة الأعراق والأديان.

ـ مصدر الخبر: المشيخة الإسلامية في كوسوفا ( اضغط هنا )

ـ مصدر التعريف بالدكتور رجب: الدكتور فهيم دراكوش ( اضغط هنا ).

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات