مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

حكم قضائي بإعادة مسجد أثري لمسلمي بلغاريا

تأتي في سياق خطوات اتخذتها دار الإفتاء البلغارية لاسترداد أوقافها المصادرة

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ هاني صلاح

بعد جهود متواصلة لأكثر من عقدين؛ حكم القضاء البلغاري بإعادة المسجد التاريخي في قرية “سريدنو”، التابعة لبلدية “زلاتاريتسا” في شمال شرق بلغاريا، إلى ملكية دار الإفتاء الإقليمية في المنطقة.

المسجد التاريخي الذي شيده مسلمو بلغاريا في العام 1870، كانت قد بدأت إجراءات استعادة حقوق الملكية في القضاء البلغاري منذ العام 2000، ولكنها توقفت أكثر من مرة لعوامل مختلفة.

وقد تسلم ممثل دار الإفتاء العامة في المنطقة (المفتي الإقليمي) أوراق ومستندات ملكية المسجد، وصرح بأنه بصدد إعداد دراسة مشروع لإعادة ترميم المسجد والحفاظ عليه مستقبلًا.

استعادة الأوقاف

يذكر بأنه خلال الحقبة الشيوعية في بلغاريا على مدار القرن العشرين، تم مصادرة أملاك المسلمين ومساجدهم، وبعد سقوط الشيوعية في العقد الأخير من القرن المنصرم؛ بدأت دار الإفتاء العامة في بلغاريا في اتخاذ خطوات قانونية لاستعادة أملاكها المصادرة والأوقاف ونجحت في استعادة بعضها بالفعل.

مسلمو بلغاريا

وبلغاريا إحدى دول منطقة البلقان، وتصل مساحتها لنحو 111 ألف كم، ويبلغ عدد سكانها حوالي 7.5 ملايين نسمة، يشكل العرق البلغاري الغالبية بنحو 84%، يليهم الأتراك 9.5%، فالروما (الغجر) 4.6%، بينما تشكل العرقيات الأخرى نسبة 2%.

وتصل نسبة مسلمي بلغاريا، بحسب الإحصائيات الرسمية، حوالي 12% من تعداد السكان، بينما مصادر دار الإفتاء تقدر نسبتهم بنحو 25%.

وينتمي مسلمو بلغاريا إلى ثلاثة عرقيات رئيسية هم: الأتراك ومعهم التتار ويشكلان نحو61% من إجمالي تعداد المسلمين، يليهم البوماك وهم من سكان البلد الأصليين، ثم الغجر وهم من البدو الرحل.

التخطي إلى شريط الأدوات