مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

رئيس “المعهد الإسلامي الروسي”: في روسيا 80 مؤسسة تعليمية إسلامية

خلال فعالية تقديم عرض للكتاب المدرسي "الهوية المدنية لمسلمي روسيا"

مسلمون حول العالم ـ متابعات

الدكتور "رفيق محمدشين"، رئيس "المعهد الإسلامي الروسي"
الدكتور “رفيق محمدشين”، رئيس “المعهد الإسلامي الروسي”

قال الدكتور “رفيق محمدشين”، رئيس “المعهد الإسلامي الروسي”، إن هناك حوالي 80 مؤسسة تعليمية إسلامية في روسيا، والكثير منها أعضاء في مجلس التربية الإسلامية، تعمل وتمارس نشاطاتها في روسيا. وفقًا لموقع مجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا – العالم الإسلامي” الالكتروني وذلك نقلًا عن وكالة “نوفوستي” الروسية.

وأشار الدكتور “رفيق محمدشين”، خلال فعالية تقديم عرض للكتاب المدرسي “الهوية المدنية لمسلمي روسيا” في مقر وكالة “روسيا سيفودنيا” الإعلامية، اليوم الأربعاء 1 سبتمبر2021، إلى أنه “يوجد اليوم حوالي 80 مؤسسة تعليمية إسلامية في روسيا، 45 منها أعضاء في مجلس التربية الإسلامية”.

يُشار إلى أن مهمة هذا الكتاب الدليل، هي تحديد مهمة تشكيل هوية مدنية روسية بين المسلمين، الذين يعيشون في روسيا الاتحادية في سياق تاريخ الشعوب الروسية التي تعتنق الدين الإسلامي، فضلاً عن الحقائق الدينية والثقافية والقانونية الحديثة.

كما يقدم هذا الكتاب وصفا للاختلافات في الهوية الاجتماعية والعرقية والدينية، ويسلط الضوء على عناصر تكوين هوية مدنية عامة.

الجدير بالذكر أن مؤلفي هذا الكتاب هم الأستاذ في “أكاديمية بولغار الإسلامية”، ونائب رئيس الصندوق الخيري الروسي لدعم الثقافة والتعليم والعلوم الإسلامية “فياتشيسلاف بولوسين”، ومدير المعهد الإسلامي الروسي، ورئيس مجلس التربية الإسلامية الدكتور “رفيق محمدشين”، والسكرتير التنفيذي للجنة التنفيذية لمركز تنسيق مسلمي شمال القوقاز “إبراهيم ابراهيموف”.

التخطي إلى شريط الأدوات