مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

رمضان في الصين.. عادات جميلة وتقاليد راسخة

تعود صلة الصين بالإسلام والمسلمين إلى عصر الخلفاء الراشدين

مسلمون حول العالم ـ متابعات
تغريدة/ خالد يوان ـ مسلم صيني
ومن الأشياء المميزة في ليالي رمضان بالصين الصلاة في المساجد، وخاصة صلاة التراويح والقيام، ويبدأ الدعاة والأئمة بالمساجد في إلقاء دروس للمسلمين حول تعاليم القرآن وآداب السنة النبوية، خاصة تلك التي ترتبط بالصيام وأخلاق الصائمين.

دعوة العائلات للإمام وطلبة العلم للافطار

ومن الأشياء الجميلة التي يتميز بها رمضان في الصين ربما عن غيرها من بلاد العالم عادة جميلة تتمثل في قيام كثير من الأسر والعائلات المسلمة بدعوة إمام المسجد وطلاب العلم إلى بيتها للافطار ويلقي درس جميل للجميع عن جماليات الإسلام ثم تقوم الأسرة بتوزيع بعض من الأموال كهديا أو صدقات أو زكاة على الجميع سواء الامام أو طلاب العلم.

المسلمون في الصين.. 12 قومية

تعود صلة الصين بالإسلام والمسلمين إلى عصر الخلفاء الراشدين، لهذا السبب فهي دولة متعددة القوميات، وفيها نحو 56 قومية، منها 12 قومية مسلمة، مثل: قومية خوي، وقومية طاجيك، وقومية سالار، وقومية ايجور، وقومية دوغشيانغ، …الخ.

وتعيش كل هذه القوميات في جميع أنحاء الصين، ولكل قومية عادات وتقاليد خاصه بهم ومختلفة عن الاخرين ، معظمهم علي مذهب الحنفي في الفقه، ومذهب الماتريدية في العقيدة.

صلاة التراويح

وتقام صلاة التراويح في الصين عشرين ركعة علي المذهب الحنفي، ولكل أربعة ركعات وقتًا للاستراحة، وخلالها يذكرون الله بصوت موحد بصيغة ” سبحان ذي الملك والملكوت سبحان ذي العزة والعظمة والقدرة…”.

وتشارك معظم المساجد في ختم القرآن كما هو الحال في باقي بلاد العالم الإسلامي. كما تحرص المساجد في الصين خلال شهر رمضان على فتح أبوابها أمام المسلمين وغير المسلمين من أجل تعريفهم بالدين الإسلامي، ويقوم إمام المسجد بتشجيع الأطفال للحضور للمساجد ويشجعهم علي الصيام كتجربة أولى..

مساجد الصين

المساجد في الصين كثيرة خصوصًا في منطقة قانسو، وشينغجانغ، وتشنغ خاي، وكل المساجد تقوم بمقام المعهد الديني مثل الأزهر الشريف!
ومن أقدم المساجد في بكين عاصمة الصين، نجد مسجدي “نيوجيه”، الذي بني منذ ما يقرب من 1000 عام، ومسجد “دونغ سي” الذي يعود تاريخ بنائه إلى 500 عام، وتم تجديدهما عدة مرات خلال 50 عامًا.
وللأسف الشديد تم تغيير طراز بعض المساجد (التاريخية الأثرية) الآن من الطراز العربي إلى الطراز الصيني التقلدي لأسباب سياسة.

 

التخطي إلى شريط الأدوات