مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

روسيا.. بدء كتابة القرآن الكريم بخط اليد بمسجد “قول شريف” في قازان

في إطار تحضيرات الاحتفال بالذكرى الـ 1100 لدخول شعوب بلغار الفولغا في الإسلام

مسلمون حول العالم ـ متابعات

في إطار التحضيرات للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 1100 لدخول شعوب بلغار الفولغا في دين الإسلام؛ بدأ اليوم الأربعاء 12 ديسمبر، أحد الخطاطين المحترفين بكتابة أول سورة من القرآن الكريم “الفاتحة” في مسجد “قول شريف” التاريخي في مدينة قازان، عاصمة جمهورية تتارستان، بوسط روسيا.

وذكر الموقع الالكتروني لـ(مجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا – العالم الإسلامي”)، نقلًا عن بيان صدر اليوم الأربعاء، عن المكتب الصحفي للإدارة الدينية لمسلمي تتارستان، أنه يتوقع أن يكون المصحف المكتوب بخط اليد جاهزًا في غضون عامين، حيث يستغرق الأمر يومين من أجل إكمال صفحة واحدة.

وقالت الإدارة الدينية في بيانها: “إن تجربة إعداد المصحف المخطوط بخط اليد في العالم الحديث موجودة في دول: المملكة العربية السعودية وتركيا والإمارات والبحرين والكويت وقطر وليبيا والمغرب وباكستان”.

وتابعت “والآن تم اتخاذ هذا التطوير في قازان. ومن أجل الحصول على تهجئة دقيقة وخالية من الأخطاء لبعض الكلمات، سيتعيّن على المتخصصين الرجوع إلى المصادر الأولية، والبحث العلمي، للتحقق مرة أخرى من كل حرف وحركة”.

من جانبه، حضر هذه المناسبة العظيمة، الشيخ نفيع الله عشيروف، المفتي العام ورئيـس الإدارة الدينية المركـزية لمسلمي الـقـسم الآسـيـوي من روسيا الإتـحادية، وعضو المجلس الأعلى لشورى مفتيي روسيا، وكتب على صفحته الخاصة على فيسبوك:

“مشاركة في مناسبة جليلة لبدء كتابة القرآن المكتوب بخط اليد من السورة الأولى “الفاتحة”. سيصدر بإذن الله، المصحف المكتوب بخط اليد تكريما للذكرى 1100 لاعتناق الإسلام من قبل شعوب دولة البلغار التاريخية الواقعة في حوض نهر الفولغا”.

ـ لمزيد من التفاصيل، طالع المصدر: (مجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا – العالم الإسلامي”). 

 

التخطي إلى شريط الأدوات