مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

شيكاغو.. مركز “مكة” الإسلامي ينظم “احتفالية كبرى” في الذكرى الـ20 لتأسيسه

دشنت احتفالية مركز "مكة" الإسلامي بداية لفعاليات متعددة ستتم لاحقًا على مدار العام

  مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

بمناسبة مرور عشرين عامًا على تأسيسه؛ نظم مركز “مكة” الإسلامي، في شيكاغو، احتفالية كبرى في 13 نوفمبر، حضرها أكثر من 900 شخص، وعلى رأسهم سعادة السفير الدكتور سامح أبو العينين، القنصل العام لمصر في شيكاغو وولايات وسط وغرب أمريكا، والعديد من أبناء وأعضاء وقيادات الجاليات المصرية، والعربية، والإسلامية، والأمريكية.

يذكر بأن لمركز “مكة” الإسلامي دورًا رائدًا في شيكاغو في خدمة الجاليات الإسلامية بالمدينة ذات الكثافة الكبيرة في نسبة المسلمين بها؛ كما أن له نشاطًا مجتمعيًّا مميزًا مع مؤسسات المجتمع الأمريكي، سواء في المجال الخيري، أو حوار الأديان، أو في معالجة إشكاليات المجتمع الأمريكي المعاصرة.

عام احتفالي

حول احتفالية “المركز” لهذا العام، وفي تصريحات خاصة لـ”مسلمون حول العالم“، اليوم الأحد 20 نوفمبر، أشار الشيخ حسن مصطفى علي، إمام ومدير مركز “مكة” الإسلامي بضواحي شيكاغو، بأنه: “في كل عام ينظم المركز مؤتمرًا سنويًّا للداعمين لأنشطته ومشروعاته، إلا أن هذا العام كانت الاحتفالية استثنائية ومميزة في حجم المشاركة والفعاليات التي تمت خلالها، كما دشنت الاحتفالية بداية لفعاليات متعددة ستتم لاحقًا على مدار العام”.

تدشين وقف وافتتاح جديد للمبنى

ولفت إلى أن الاحتفالية “لا تقتصر فقط على هذا المؤتمر الذي عقدناه في 13 نوفمبر؛ وإنما هناك عدد من الفعاليات والأنشطة التي سوف ننظمها على مدار العام”، لافتًا إلى أنه: “تم تدشين وقف خاص بالمركز هذا العام بمناسبة مرور ٢٠ عامًا على تأسيسه”.

وحول الفعاليات القادمة، أشار إلى أنه سيتم: “الإعلان عن افتتاح المرحلة الأخيرة والنهائية لمبنى المركز قريبًا، والذي يتضمن قاعات دراسية لجميع المراحل، ومطعمًا، ومكتبة كبيرة، وصالة رياضية، واستوديو لتسجيل وبث البرامج الدينية والتعليمية والثقافية”.

برنامج حافل

وحول برنامج الاحتفالية، قال الشيخ علي: “برنامج الاحتفالية الكبرى كان حافلًا، وتضمن فقرات عديدة، من بينها عرض فيديو توثيقي تم فيه استعراض أنشطة ومشروعات وبرامج مركز مكة الإسلامي السابقة، وخاصًة تلك البرامج التي بدأناها قبل عام، ونأمل في مواصلتها مستقبلًا في كل عام”.

منح دراسية “سنوية”

وتابع: “ومن البرامج الجديدة لهذا العام، والتي تم عرضها لأول مرة في هذا المؤتمر السنوي لمركز مكة، برامج المنح الدراسية لطلبة وطالبات الجامعات الأمريكية، حيث تم تقديم عشرين منحة دراسية لأبناء مسلمي شيكاغو، ونأمل أن يستمر هذا البرنامج الهام في كل عام”.

تكريم الأطفال

وأضاف: “كما لا تخلو مؤتمراتنا السنوية كذلك من فقرات ترفيهية وتكريمية خاصة بالأطفال، حيث تم تكريم المنتظمين والمتميزين منهم في برنامج “رياض الأطفال”، والمخصص لتعليم مبادئ الإسلام والتلاوة الصحيحة للقرآن الكريم”.

تكريم المعلمين

وفي هذا الإطار، لفت كذلك الشيخ علي بأنه: “أيضًا تم تكريم أربعة من حفظة القرآن الكريم ممن ولدوا في أمريكا وتربوا فيها، وحفظوا وأتموا القرآن الكريم كاملًا عندنا في المركز، كما تم تكريم المعلمات والمعلمين المتميزين في التدريس”.

الشيخ حسن علي.. في سطور

يذكر بأن الشيخ حسن علي، باحث في مقارنة الأديان، ويعمل حاليًّا إمامًا ومديرًا لمركز “مكة” الإسلامي بضواحي شيكاغو.

وكان قد سافر للولايات المتحدة عام 2008م، وعمل إمامًا بالعديد من المراكز الإسلامية في أكثر من ولاية أمريكية.

وهو عضو بمجلس إدارة منظمة هينسدل لخدمة المجتمع، وعضو لجنة زكاة شيكاغو، ونشر له العديد من المقالات في أمريكا وفي الدول العربية.

وخلال فترة تواجده هناك حصل على شهادة الماجستير في مقارنة الأديان من شيكاغو عام 2017م، وحاليًّا يعد رسالة الدكتوراه.

حصل على الإجازة العالية (الليسانس) في الدراسات الإسلامية والشريعة باللغة الإنجليزية من جامعة الأزهر عام 2007م، وفاز بترتيب الأول علي مستوى الجمهورية في مسابقة فن الخطابة وإلقاء المحاضرات عام 2002م.

 

التخطي إلى شريط الأدوات