مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

صيف أوكرانيا.. 7 دورات وفعاليات عبر الإنترنت لمسجد السلام بأوديسا

إطلالة على أنشطة مساجد أوكرانيا الصيفية في ظل وباء كورونا

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

مع بداية العطلة المدرسية في أوكرانيا، تتجه أنظار كثير من العائلات المسلمة في البلد شرق الأوروبي إلى المساجد، التي تكون جاهزة لاستقبال أبناء المسلمين بسلسلة من الكورسات والأنشطة التعليمية والتربوية والترفيهية؛ لقضاء أوقات صيفية ممتعة تُسعد الأبناء، وتحافظ في ذات الوقت عليهم من الذوبان في المجتمع المحيط.

وفي سياق التعامل الحذر مع تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بأوكرانيا، واصلت العديد من مساجد البلاد أنشطتها عبر الإنترنت تفاديًا لأيِّ مكروه قد يصيب رواد المساجد.

سلامة المصلين “أولًا”

حول واقع الأنشطة الصيفية لمساجد أوكرانيا، وفي تصريحات خاصة لـ”مسلمون حول العالم“، أوضح الشيخ شفيق كستيرو– إمام وخطيب المركز الثقافي الإسلامي (مسجد السلام) بمدينة أوديسا بأوكرانيا– بأن: “المساجد في أوكرانيا قد سُمِحَ لها الآن أن تفتح أبوابها للمصلين، ولكن بشروط مشددة يصعب الالتزام بها في كثير من مساجدنا، خاصة الكبيرة منها؛ لذا قررنا في مسجد السلام بمدينة أوديسا– بجانب العديد من المساجد الأخرى في أوكرنيا– وهو مسجد كبير يحفل بالعديد من الأنشطة والفعاليات الإسلامية، مواصلةَ غلق المسجد حفاظًا على سلامة المصلين وأبنائهم”.

وحول واقع الأنشطة المسجدية بمسجد السلام، لفت إلى أنه: “منذ تفشي وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في شهر مارس الماضي، استطعنا في مسجد السلام تغطية جميع الأنشطة المسجدية عبر الإنترنت باحترافية، وبمشاركة كبيرة وواسعة من الجاليات المسلمة في مدينة أوديسا، والآن ومع بداية العطلة الصيفية، سنواصل تنظيم كافة أنشطتنا كذلك عبر الإنترنت من خلال برامج الزووم والواتساب وسكاي بي”.

وتابع: “كما سيكون هناك حفل تخريج كبير افتراضي لتوزيع الجوائز على الفائزين في كافة الأنشطة المسجدية الصيفية، وسيتم إحضار الجوائز بالمسجد، وكتابة أسماء الفائزين، وتصوير الحفل وبثَّه مباشرة للعائلات في بيوتهم، إلَّا أن يكون الأمر قد فُرِج وَفُتِحَتِ المساجد، وقتَها سيكون لكل حادث حديث”.

سبع دورات وفعاليات

وحول الأنشطة التي سوف تُنظَّم عبر الإنترنت من خلال القائمين على المسجد خلال هذا الصيف، أشار إلى أنه سيتم تنظيم أكثر من 6 كورسات وحفل خلال هذا الصيف لكافة شرائح المجتمع المسلم بمنطقتهم، وهي كالتالي:

1 ـ ضمن أنشطتنا الدعوية التربوية لقسم البالغين (13-17 سنة) في هذا الصيف، التواصل مع أبنائنا البالغين عبر جلسات خاصة نتحاور فيما بيننا في مشاكل الشباب وطرق علاجها، وبعض الأحكام الشرعية الخاصة بالبلوغ، ونحن كمسجد ومركز إسلامي نشعر بأننا نمثل الصدر الواسع الذي يسع الجميع، ويسع الهموم التي قد تراوغ الطفل، أو هذا الشاب البالغ في هذه المرحلة الصعبة، ونحاول قدر الإمكان أن نوجه هؤلاء الشباب لما فيه الخير. هذا هو النشاط الأول.

2 ـ أما النشاط الثاني، فإننا بحكم الحظر الموجود، ومكوث الأولاد تقريبًا في بيوتهم، نودُّ أن نستغل ذلك عبر نشاط يسمَّى نشاط (الأجمل)؛ حيث ننظم مسابقة في أجمل خاطرة.. أجمل قصة.. أجمل أبيات شعرية، وسيتم إطلاق هذه المسابقة على مستوى أوكرانيا.

3 ـ كذلك، وللعام الثامن، سنقوم بتنظيم المسابقة القرآنية، وقد سجَّل فيها مائة وعشرون متسابقًا ومتسابقة من شتَّى الأعمار من مختلف أبناء الجاليات المسلمة.

والتفاعل في هذه المسابقة كبير جدًّا، وسيكون موعد التخريج لهذه المسابقة في آخر الصيف، وهو تقريبًا 25-8-2020 بحولِ الله، سبحانه وتعالى.

ـ وهناك دورات تخصصية في العلوم الشرعية للنساء وللرجال، وهي دروس تختص بالنخبة من الذين يريدون التعمق في العلوم الشرعية، كالتالي:

4 ـ وضمن العمل النسائي بالمسجد، سيتم تنظيم كورسات تخصصية عبر الإنترنت موجهة للنخبة من الأخوات في العلوم الإسلامية؛ مثل: علوم القرآن الكريم، وقد اخترنا كتاب “متن السخاوية في التجويد”، وستقوم معلمة مختصة بذلك، أيضًا هناك دورة تخصصية في أحكام الصلاة للنساء تُلقيها دكتورة متخصصة في هذا العلم.

5 ـ كما سيكون هناك درس في الفقه للرجال والكبار أيضًا النخبة، وهو كتاب في فقه الإمام أبي حنيفة– رضي الله عنه– بحكم أن البلد مذهبها على مذهب الأحناف، وهذا كتاب للإمام الرازي، واسمه “تحفة الملوك”.

6 ـ وفي نهاية الصيف، سنقوم بتنظيم حفل كبير جدًّا؛ لتخريج جميع المشتركين في كافة هذه الدورات السابقة، ونسأل الله أن يكون ذلك ختامًا للحجر الصحي أيضًا، وانطلاقة جديدة في مسجد السلام، بإذن الله.

7 ـ كما قمنا خلال الفترة الماضية بجمع أسماء الأيتام بمدينة أوديسا كاملة، وسينطلق خلال هذا الشهر قسم الأيتام بمدينة أوديسا، وسيكون لدينا برامج خيرية معهم كالكفالة، بالإضافة إلى برامج دعوية وتربوية وتعليمية مع هؤلاء الأطفال اليتامى.

ـ صفحة المركز الثقافي “مسجد السلام” – أوديسا على فيسبوك