مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

عيد سويسرا.. بث برامج متعددة الفقرات من المساجد

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

الدكتور باشكيم علي نائب رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية الألبانية في سويسرا (daigs)
الدكتور باشكيم علي نائب رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية الألبانية في سويسرا (daigs)

قال في تصريحات خاصة لـ”مسلمون حول العالم”، الدكتور باشكيم علي– نائب رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية الألبانية في سويسرا (daigs)– بأنه: “في هذه الظروف، ومع استمرار تفشي وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لا يُمكن أن تُقام صلاة العيد في المساجد، وكذلك في الأماكن العامة؛ لذا سيغيب هذه السنة جو العيد والزيارات المتبادلة خلاله في أوساط مسلمي سويسرا، بکل أطيافهم العرقية واللغوية والمذهبية”.

ولفت إلى أنه: “صرح الناطق الرسمي باسم المكتب الفيدرالي للصحة العامة في سويسرا، بأنه سيرفع الحظر عن القيام بالشعائر الدينية في دور العبادة في ٢٨ مايو، أي في نهاية هذا الشهر، ولکن ستفرض ترتيبات خاصة لابد من تنفيذها للوقاية من وباء کورونا”.

ضرورة وأهمية الالتزام

وتابع: “لابد من التأكيد على ضرورة وأهمية الالتزام بقرار السلطات والمنظمات الصحية في كل بلَدٍ بشأن منع أو تنظيم التجمعات وعدم الخروج عليها؛ لأن الالتزام بها دِينٌ، وحفظ النفس من مقاصد الشريعة العليا”.

ومع ذلك– والحديث للدكتور علي– “هناك بدائل يمكن أن يقوم بها إمام كل مسجد خلال أول أيام عيد الفطر المبارك”.

وحول هذه البدائل، أشار إلى أن: الاتحاد الإسلامي الألباني في سويسرا “قام بإعطاء توجيهات لجميع الأئمة الألبان بأن يتم بث برامج متعددة الفقرات مباشرة من المسجد عبر وسائل الإعلام الاجتماعي المتاحة، بدءًا من صلاة الفجر وحتى وقت صلاة العيد”.

وأوضح أنه: “سيكون كل إمام في مسجده، وعبر شبكات التواصل الاجتماعي ستبث برامج متنوعة تبدأ بقراءة القرآن، ثم إلقاء الأناشيد الدينية، وكذلك بعض الأشعار الدينية المتعلقة بهذه المناسبة الإسلامية، ثم سيقوم كل إمام بإلقاء كلمة أو إعطاء درس حول العيد، والدروس المستفادة من رمضان، وما الذي يجب علينا فعله بعد العيد”.