مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

مفتي تتارستان: سيتم تصوير فيلم وثائقي عن رحلة “ابن فضلان”

بمناسبة الذكرى الـ 1100 لاعتماد الإسلام رسمياً من قبل شعوب البُلغار في حوض الفولغا

مسلمون حول العالم ـ متابعات

أعلن الشيخ “كامل سميع الله”، رئيس الادارة الدينية لمسلمي تتارستان، ومفتي الجمهورية، أنه سيتم تصوير فيلم وثائقي عن رحلة “ابن فضلان” بمناسبة الذكرى الـ 1100 لاعتماد الإسلام رسمياً من قبل شعوب البُلغار في حوض الفولغا بوسط روسيا.

وبحسب ما نشره موقع: (مجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا – العالم الإسلامي” فقد قال المفتي الشيخ “كامل سميع الله”، خلال اجتماع موسع للّجنة المنظمة لإعداد وانعقاد الاحتفال بهذه الذكرى السنوية، إن: “تصوير مشاهد الفيلم سيجري في ستة مواقع”.

بعثة الخليفة العباسي “المقتدر بالله”

يذكر بأنه في عام 921 ميلادية (309هـ) خرجت من بغداد -عاصمة النور آنذاك- بعثة دينية سياسية بتكليف من الخليفة العباسي “المقتدر بالله” إلى قلب القارة الآسيوية فى مكان عُرف وقتها باسم “أرض الصقالبة”؛ تلبية لطلب ملك بلغار نهر الفولغا للتعريف بالدين الإسلامي، كان أعضاء البعثة ما بين فقيه ورجل دولة ومؤرخ، وفي مقدمتهم كان الموسوعي أحمد بن فضلان. وذلك وفقًا لمقالة كتبها العلامة الجغرافي الأستاذ الدكتور عاطف معتمد، ونشرها على صفحته الخاصة على فيسبوك في عام 2015م.

الشيخ “كامل سميع الله”

يذكر بأن الشيخ “كامل سميع الله”، رئيس الادارة الدينية لمسلمي تتارستان، ومفتي الجمهورية، كان قد ولد في 22 مارس عام 1985م، في بلدة “كراسنوغورسك”، في جمهورية “ماري أيل” الروسية. وتخرج من مدرسة “المحمدية” الاسلامية في قازان عاصمة جمهورية تتارستان، ثم من ثم الجامعة الاسلامية في محج قلعة (عاصمة جمهورية داغستان بشمال القوقاز في روسيا الاتحادية)، ثم من المدرسة الاسلامية في إسطنبول، وكذلك من الجامعة الاسلامية في قازان (جمهورية تتارستان). ويجيد فضيلة المفتي اللغتين العربية والتركية.

ـ المصدر: موقع: (مجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا – العالم الإسلامي”). 

التخطي إلى شريط الأدوات