مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

منع الحجاب بجامعات هندية بناءًا على طلب (24) طالب فقط!

في الهند يكفي أن تتقدم مجموعة ضئيلة من الطلاب بطلب منع الحجاب في الجامعات حتى تصدر إدارتها قرار بمنع المحجبات من دخول قاعات الدراسة.

يحكم ولاية أوتار براديش بشمال الهند راهب هندوسي يتبع حزب بهاراتيا جاناتا

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ وكالات: فرانس24/ رويترز

نحو 24 طالب هندوسي قدموا طلب لإدارة كلية لمنع المحجبات من دخول قاعات الدراسة؛ فاستجيب لهم وحرمت الطالبات المسلمات المحجبات من مواصلة دراستهن.. هذا ما حدث بالأمس في مسلسل متواصل بدأ في جنوب الهند ووصل إلى شمالها، وفقًا للوكالات العالمية.

ولاية “أوتار براديش” الشمالية

وبالفعل، وصل الصراع حول حرية ارتداء الفتيات المسلمات للحجاب في المؤسسات التعليمية الهندية إلى “أوتار براديش”، شمال البلاد، وهى أكثر الولايات الهندية اكتظاظًا بالسكان، ويعادل سكانها عدد سكان البرازيل (200) مليون نسمة.

راهب هندوسي

ويحكم ولاية أوتار براديش، راهب هندوسي يتبع حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وتشهد الولاية انتخابات متعددة المراحل تنتهي الشهر المقبل، وغالبا ما تُستخدم النزاعات بين المسلمين والهندوس من أجل تحقيق مكاسب سياسية في الولاية.

24 طالب

وكانت مجموعة تضم أكثر من 24 من الشباب، قد توجهت إلى كلية دهارما ساماج في منطقة أليجرا، بولاية أوتار براديش، أمس الاثنين، وقدمت مذكرة إلى المسؤولين، تطالب فيها بفرض حظر كامل على الحجاب داخل مبانيها.

ولا يسمح حاليا بارتداء الزي الديني داخل القاعات الدراسية، لكن يمكن ارتداؤه في أماكن أخرى من الحرم الجامعي.

الهدف “تهميش المسلمين”

وتنظر الأقلية المسلمة في الهند، التي تمثل نحو 13 في المئة من سكان البلاد البالغ نحو 1.4 مليار نسمة، على نطاق واسع إلى القضية على أنها محاولة لتهميشها من قبل السلطات.

ويستمد الحزب الحاكم دعمه بشكل أساسي من الأغلبية الهندوسية التي تشكل نحو 80 بالمئة من سكان الهند البالغ عددهم 1,4 مليار نسمة تقريبا.

التخطي إلى شريط الأدوات