مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

هذه أقدم نسخة للقرآن الكريم في الصين

يتوارثها أبناء قومية السالار المسلمة في الصين جيلًا بعد جيل

مسلمون حول العالم ـ متابعات

بقلم/ الدكتور أسامة منصور ـ الأستاذ بجامعة القوميات بشمال الصين

سألني أحد الإخوة الكرام عن أقدم نسخة للقرآن الكريم في الصين، والموجودة في محافظة شونخوا بمقاطعة تشينغهاي شمال غرب الصين، والتي نشرت بعض المواقع والصفحات أخبارًا عنها.

قد سبق وكتبت عنها من قبل وقت الحديث عن قومية السالار (المسلمة في الصين).

هذه النسخة حملها أجداد قومية السالار في القرن الثالث عشر الميلادي عندما خرجوا من سمرقند ووصلوا أرض الصين، وبقيت هذه النسخة يتوارثها أبناء قومية السالار جيلًا بعد جيل، وكانت محفوظة في مسجد جيه تسي، لكن تم نقلها قبل سنوات إلى متحف بجوار المسجد حتى يسهل الاطلاع عليها.

قبل سنوات خلت وإمعانا في الحفاظ على هذه النسخة النادرة، جعلت حكومة المحافظة ثلاث نسخ من مفتاح الخزانة الخاصة بها، واحدة مع حاكم المحافظة والثانية مع رئيس الشرطة والثالثة مع إمام المسلمين هناك. ولا يمكن فتح الخزانة والاطلاع على هذه النسخة النادرة إلا بحضور الثلاثة.

في ربيع 2019 قطعت 12 ساعة بالقطار لزيارة مقاطعة تشينغهاي، ثم نصف يوم وليلة لزيارة محافظة شونخوا والاطلاع على هذه النسخة النادرة، لكن للأسف لم يكن بإمكاني إحضار المسؤولين الثلاثة كي يفتحوا لي وأطلع عليها.

لكن قناة الجزيرة الوثائقية كانت قد زارت المكان قبلي بسنوات وبتنسيق حكومي استطاعت إحضار المسؤولين الثلاثة وفتح الخزانة والاطلاع على النسخة النادرة، في حين فشلت أنا، والسبب معروف طبعًا.

الصور:

النسخة النادرة للقرآن الكريم.

أمام تمثال الجمل الأبيض رمز قومية السالار ، وفي الخلف المتحف الجديد الذي يحوي النسخة النادرة.

التخطي إلى شريط الأدوات