مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

أكاديمية “الحفاظ الصغار” بكوسوفا.. وتحويل قصور الأطفال لعمل خير

تم تحويل كل خطأ يصدر من الطفل لعقاب مالي بسيط يتم جمعه وصرفه في عمل خيري مع الأطفال.

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

سعيًا منها لتعليم تلامذتها الصغار الانضباط في الحضور والاجتهاد في الدروس؛ ابتدعت إدارة “الحفاظ الصغار”، في العاصمة الكوسوفية “بريشتينا” طريقة تحفز الأطفال على التقدم وعدم التخلف ولكن بشكل محبب وإيجابي في ذات الوقت.

فقد وضعت إدارة “الحفاظ الصغار”، قائمة من “الإجراءات العقابية” تشتمل على الغياب أو التأخر في المواعيد، وكذلك تتضمن المحاسبة على عدم أداء الواجبات المنوطة بهم من الحفظ والدروس المتعلقة بالقرآن، ولكن بشكل يجعل الطلاب يجتهدون في تفادي هذه الإجراءات العقابية وفي ذات الوقت يتقبلونها بصدر رحب لأنها تدفعهم لعمل خيري يدخل السرور على المحتاجين في مناطقهم السكنية.

المصروف الخاص “فقط”

وتشمل الإجراءات العقابية دفع أموال بسيطة عن كل خطأ أو تأخر في الحضور أو المنهج؛ شرط أن يدفعها الطفل من مصروفه الخاص فقط ولا يطالب بها والديه؛ أي أن تكون للطفل إمكانية تحمل هذه الإجراءات العقابية “المالية”.

وتقوم إدارة “الحفاظ الصغار”، يجمع هذه المبالغ “البسيطة” في صندوق والتشاور مع الأطفال في كيفية صرفها في عمل خيري للمحتاجين الساكنين قرب إقامتهم؛ وبهذا يتم تعويد الطفل على تحمل المسئولية والمبادرة في ذات الوقت لمساعدة المحتاجين “فقط من ماله الخاص” حتى لو كانت قليلة؛ فهى تجمع مع آخرين فتصبح كافية لتقديم شيء قد يحتاجه آخرون.

شهر كامل

والجدير بالذكر أنه وبعد تطبيق هذه الطريقة لمدة شهر كامل؛ تراجعت نسبة غياب وتأخر الأطفال عن الحضور، وكذلك انخفضت نسبة الأطفال الذي يهملون واجباتهم الدراسية؛ مما أثًر بشكل إيجابي على العملية التعليمية أكاديمية “الحفاظ الصغار”، والتي يدرس بها نحو 300 طفل وطفل من أبناء العاصمة الكوسوفية بريشتينا.

أكاديمية “الحفاظ الصغار”

يذكر بأنه يدرس في أكاديمية “الحفاظ الصغار”، في العاصمة الكوسوفية “بريشتينا”، نحو 300 طالب وطالبة من أعمار مختلفة. وتوجد بها مستويات متعددة، ولكل مستوى منهج في التعليم.

وتقوم الأختين الحافظتين للقرآن الكريم “رينيتا نيتاي – Rineta Nitaj“، و”فاطمة نيتاي – Fatime Nitaj“، بدور كبير بهذه الأكاديمية، في تعليم الأطفال التلاوة الصحيحة للقرآن الكريم وحفظ أجزاء من القرآن الكريم وفق مستويات متعددة بحسب العمر ومستوى الحفظ ودرجة إتقان التلاوة.

ـ لمزيد من التقارير عن أكاديمية “الحفاظ الصغار” في كوسوفا: ( اضغط هنا ).

التخطي إلى شريط الأدوات