مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

الجد “محمد”.. مسيرة حياة تعكس تاريخ ومعاناة شعب تتار القرم

المُعمِّر القرمي التتري "مامبيت عبد الوهابوف"، ولد في شبه جزيرة القرم عام 1924م، وتعلّم ودرس فيه، كما تلقى علوم العربية والإسلام من والده .

مسلمون حول العالم ـ متابعات

تغريدة/ الدكتور أمين القاسم ـ الباحث في تاريخ المنطقة

الجد مامبيت أو “محمد” كما يفضل أن يطلق عليه، هو من نشطاء تتار القرم الذين سعوا للمطالبة بحقوق مسلمي تتار القرم في جنوب أوكرانيا. وقد أسس جمعية إسلامية في المنطقة، ونجح في تخصيص جناح خاص بتاريخ تتار القرم في متحف مدينة غينيتشيسك بالقرم. كذلك ساهم في الحصول على مبنى لمسجد على بحر آزوف، وشارك في بناء مسجد بلدة نوفوألكسيفكا المجاورة.

قصة الجد مامبيت عبد الوهابوف ومسيرة حياته جزء من تاريخ ومعاناة شعب تتار القرم، والذي هجّره من وطنه الحكم الستاليني عام 1944م.

زاره الباحث في تاريخ المنطقة الدكتور أمين القاسم، وكانت هذه تغريدته التي نشرها على صفحته الخاصة على موقع فيسبوك:

دمعت عيناه الصغيرتين واحتضنني وقبّلني عندما علم أنني عربي وزوجتي قرمية.. إنه المُعمِّر القرمي التتري: مامبيت عبد الوهابوف، ولد في شبه جزيرة القرم عام 1924م، وتعلّم ودرس فيه سوداك بالقرم، وتلقى علوم العربية والإسلام من والده .

أدى الخدمة العسكرية في صفوف الجيش الأحمر وقاتل إلى جانبه في الحرب العالمية الثانية، واعتقله الألمان النازيون وسجنوه في مخيماتهم، ثم اعتقله الشيوعيون بعد دحر الألمان لسنتين.

الشيخ مامبيت ( أو محمد كما طلب مني أن أطلق عليه) يحفظ العديد من سور القرآن الكريم والأدعية، وبعض العبارات باللغة العربية، وما زال حتى الآن يكتب ويقرأ باللغة القرمية التترية القديمة (بالأحرف العربية)، وأعتقد أنه القرمي الوحيد على قيد الحياة الآن من يتقن ذلك!

الجد محمد يعيش حاليا في مدينة غينيتشيسك بمقاطعة خرسون في جنوب أوكرانيا، وهو من النشطاء القرميين الذين سعوا للمطالبة بحقوق المسلمين التتار، وقد أسس جمعية إسلامية في المنطقة، ونجح في تخصيص جناح خاص بتاريخ تتار القرم في متحف مدينة غينيتشيسك، وكذلك ساهم في الحصول على مبنى لمسجد على بحر آزوف، وشارك في بناء مسجد بلدة نوفوألكسيفكا المجاورة.

تضم مكتبته عدد من الدفاتر والأوراق المخطوطة، وكتب قديمة ومصاحف متعددة.

توفيت زوجته (عائشة) في السنة الماضية عن عمر بلغ 95 سنة، وقد عاشا مع بعضهما البعض مدة 70 عاما، في أطول حياة زوجية سجلت لزوجين في المقاطعة.

قصة الجد مامبيت عبد الوهابوف ومسيرة حياته جزء من تاريخ ومعاناة شعب تتار القرم، والذي هجّره من وطنه الحكم الستاليني عام 1944م.

والجد الفاضل رغم ضعف بصره وسمعه يتمتع بروح الدعابة والمرح، وقد أوصاني – قبل مغادرة منزله- بالحرص على تعليم بناتي القرآن الكريم والعربية والإسلام.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=10216721440100996&id=1611567851

التخطي إلى شريط الأدوات