مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

الصين.. ماذا تعرف عن مسجد “شيشيا” الذي يقع بين ثلاث جامعات؟

بُني في ثمانينات القرن الماضي بحي "شيشيا" شمال مدينة "ينتشوان" بشمال غرب الصين

مسلمون حول العالم ـ متابعات

سلسلة مساجد الصين

بقلم/ الدكتور أسامة منصور ـ الأستاذ بجامعة القوميات بشمال الصين

بُني هذا المسجد في ثمانينات القرن الماضي، في حي “شيشيا”، في شمال مدينة “ينتشوان”، وكان يقع في الجانب الغربي من جامعة “نينغشيا”، وبمرور السنوات وازدياد عدد الطلاب؛ زحفت مباني الجامعة حتى أحاطت بالمسجد، فأصبح يقع بالكامل داخل الحرم الجامعي وبالتحديد في القسم C، وقد بقى على حالته هذه؛ فكنا نذهب للصلاة فيه سيرًا على الأقدام بحكم وقوعه داخل الجامعة.

نقل المسجد لخارج الجامعة

وفي عام 2014م، قررت الحكومة نقل المسجد خارج الحرم الجامعي لأسباب كثيرة منها أن مبانيه أصبحت قديمة وتهالك بعضها، كما أنه صار يضيق بالمصلين نتيجة ازدياد عدد رواده من الطلاب وخاصة أيام الجمع والأعياد، وأخيرًا انتشار القيل والقال حول قانونية وجود مسجد داخل حرم الجامعة. وبالفعل، تم نقل المسجد في صيف 2014م، إلى خارج الجامعة، وظهر أكثر اتساعًا وأجمل هيئة مما سبق.

صلاة الجمعة في الصين

هذا الفيديو ـالمنشور على الصفحةـ لخطبة صلاة الجمعة، ففي العادة يبدأ المسلمون الصينيون شعائر صلاة الجمعة بخطبة الوعظ باللغة الصينية، والتي تستغرق ما يقرب من نصف ساعة، يليها أذان، ثم يصلي المسلمون أربع ركعات، بعدها يؤذن للجمعة؛ فيقوم الإمام بإلقاء خطبة الجمعة، والتي تستغرق من دقيقتين إلى ثلاث قائق، بعدها تقام الصلاة.

ويعرض هذا الفيديو، الخطبة باللغة العربية التي يلقيها إمام المسجد، وأغلب المصلين ممن لم يدرس العربية، ولا يعرف محتواها، لكنها ـ بالنسبة إليهم ـ ركن من أركان الجمعة لا يمكن الاستغناء عنه.

كما يظهر في الفيديو على واجهة المسجد اسمه “الصيني القديم”، الذي كان يُعرف به، وهو: “新市区请真寺”، ومعناه: “مسجد حي المدينة الجديد”.

ذلك أن مدينة “ينتشوان”، شأنها شأن الكثير من المدن الصينية، تضم قسما قديمًا يعرف باسم: “المدينة القديمة”، وقسم آخر جديد، يعرف باسم: “المدينة الجديدة”، والذي غير بعد ذلك إلى اسم “حي شيشيا”. وهو مثل الحال عندنا في مصر، يوجد حي “مصر القديمة”، وحي “مصر الجديدة”.

ثلاث جامعات

في الفيديو يلاحظ الحضور الكبير للطلاب الصينيين، حيث يقع المسجد بين ثلاث جامعات، هي جامعة “نينغشيا”، وجامعة “القوميات”، وجامعة “شونخوا”. مع ملاحظة، أن الفيديو قديم، وقد تم تصويره قبل سنوات.

 

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات