مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“القرغيز”.. شعب الجبال بآسيا الوسطى ـ تقرير مصور

يحرص شعب القرغيز على التمسك بإسلامه وتراثه

مسلمون حول العالم ـ متابعات

بقلم/ الدكتور أمين القاسم ـ الباحث في تاريخ المنطقة

يحرص شعب القرغيز على التمسك بإسلامه وتراثه ويفتخر بماضي أسلافه الرحل يسكن جبال آسيا الوسطى ويتوزعون في عدة دول ويصل تعداده اليوم لحوالي 6 مليون نسمة غالبتهم من المسلمين السنة على المذهب الحنفي.. فمن هو؟

تجانس واختلاط

نشأ شعب القرغيز على أساس عمليات تجانس وتعايش قبائل مختلفة من التُرك والمغول في آسيا الوسطى وشمال غرب منغوليا، وذلك خلال فترة طويلة من الزمن، وأراضي القرغيز في الأصل هي جبال آلاطاغ (ألطاي) الشهيرة في جنوب شرق سيبيريا، ثم هاجروا إلى أراضي قيرغيزيا الحالية.

أسس القرغيز خانية كبيرة جنوب سيبيريا، ظهرت بين القرنين السادس والعاشر الميلايين، وقد بدأ الإسلام بالإنتشار بين شعب القرغيز في أواسط القرن التاسع الميلادي، وسيطر المغول على أراضيهم في القرن الثالث عشر الميلادي. ودخلت أراضيهم تحت هيمنة القيصرية الروسية عام 1876م.

اللغة والسكان

يتحدث القرغيز باللغة القرغيزية والروسية، والقرغيزية هي إحدى لغات كيبتشاك التركية، وقد استخدمت الأبجدية العربية حتى تم إلغاؤها من جانب الشيوعيون عام 1928م وتحولت إلى اللاتينية ثم الكيريلية إلى يوم هذا.

عدد القرغيز اليوم حوالي 6 مليون نسمة، يتوزعون في دول: قيرغيزستان وأوزبكستان والصين وطاجكستان وروسيا وكازاخستان، إضافة إلى باكستان وشمال أفغانستان وغيرها.

أغلبهم من المسلمون السنة الأحناف، وقد كان منتشرا بينهم تعدد الزوجات، ويدفع الزوج المهر وهو عدد معين من روؤس الماشية.

بيئة جبلية

بلاد القرغيز جبلية صعبة، وقد تطور المسكن عند القرغيز على مراحل، وقد انتشر بينهم في البداية “اليورت” وهو خيمة دائرية تصنع من الصوف، ثم ظهرت بيوت من الخشب والطين، وهكذا..

مارس القرغيز قديما رعي المواشي وتربية الخيل والصيد بالطيور الجارحة والكلاب، والزراعة، ومن الحرف المتعارف عليها بينهم صناعة الأقمشة الصوفية وحياكة السجاد واللّباد والحصير، كذلك الحرف اليدوية مثل التطريز والصناعات الجلدية ونحت الخشب.

من الأعلام والشخصيات المشهورة عند شعب القرغيز:

ـ بارسبيك- غاغان: توفي 711م مؤسس الخانية القرغيزية الثانية، وأحد الأبطال القوميين لدى شعب القرغيز.

ـ يوسف بالاساغوني: شاعر ومفكر وفيلسوف، ولد حوالي عام 1016م.

ـ محمود الكَشغري (توفي 1101م): عالم ومؤرخ ونسّابة، أهم كتبه “ديوان لغات الترك” كتبه باللغة العربية.

ـ محمد قِرغيز أو توغاي بيه: حارب المغول، ووحد القبائل القرغيزية ثم أسس دولة القرغيز في القرن السادس عشر الميلادي.

ـ تايلاك باتير (1796- 1838م): قائد وسياسي قرغيزي، حكم بلاد القرغيز، وحارب خانية خوقند وإمبراطورية تيسن -التي حكمت الصين-.

ـ أورمون خان (1792- 1854): قائد وحّد قبائل القرغيز، وحكم خانية قيرغيزيا بين عامي 1842- 1854م، كما حارب الخانية الكازاخية وهزم قائدهم كينينساري كاسيموف.

ـ قرمان جان داتكا (1811- 1907م): حكمت مملكة ألاي قيرغيزستان بعد وفاة زوجها، وقد نالت تقدير واحترام حكام خانية خوقند المجاورة والقيصرية الروسية.

ـ ماييمبيت عبد الرحمانوف (1860- 1942): يعرف بلقبه توغولوك مولدو، شاعر وأديب قرغيزي.

ـ صالح جان شاريبوف: مواليد عام 1964م، رائد فضاء وطيّار قرغيزي، صعد للفضاء مرتين عام 1998م، و 2004م.

يحرص شعب القرغيز على التمسك بإسلامهم وتراثهم و إحياء ماضي أسلافهم الرحل.

ـ صور:

تعليم الأحفاد الصيد بواسطة الطيور الجارحة، عملية يحرص عليها بعض القرغيز.
مصدر الصورة: موقع نون بوست.

موقع جمهورية قرغيزيا على الخريطة.

فتاة قرغيزية باللباس التقليدي.

صورة الشاعر والأديب القرغيزي المعروف بلقب توغولوك مولدو (1860- 1942) “ماييمبيت عبد الرحمانوف”، شاعر وأديب قرغيزي، صورته على العملة الورقية القرغيزية فئة 20 سوم.

خيم القرغيز الرحل.

قرمان جان داتكا (1811- 1907م) التي حكمت مملكة ألاي قيرغيزستان بعد وفاة زوجها، وصورتها على العملة الورقية القرغيزية فئة ال 50 سوم.

فتاة قرغيزية باللباس الشعبي.

 

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=10218816993288516&id=1611567851

 

التخطي إلى شريط الأدوات