مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“بانيا باشي”.. جامع صوفيا الوحيد!

سابقًا كان في صوفيا 32 مسجد لكنها هدمت أو حوّلت لكنائس أو متاحف

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ بتصرف

بقلم/ الدكتور أمين القاسم ـ الباحث في تاريخ المنطقة

قد تتعجب حينما تعلم بأن إحدى عواصم دول الاتحاد الأوروبي لا يوجد بها سوى جامع واحد فقط؛ رغم أن المسلمين كانوا قد حكموا هذا البلد الأوروبي لفترة تصل لأربعة قرون، ورغم أنه كان سابقًا بهذه العاصمة 32 مسجد؛ إلا أنها قد هدمت أو حولت لكنائس أو متاحف.. فما هى قصة هذا المسجد الوحيد المتبقي حتى يومنا هذا؟

“الحمامات الكثيرة”

بني مسجد “بانيا باشي” أو مسجد “ملا أفندي” أو مسجد “قاضي سيف الله” في العاصمة البلغارية صوفيا عام 1567م على نفقة الملا أفندي قاضي سيف الله، واسم المسجد يعني “الحمامات الكثيرة”، وذلك للينابيع الحارة التي كانت تحيط بمبنى المسجد.

وقد بني المسجد وفقا للطراز المعماري العثماني الذي كان سائداً في ولايات الدولة العثمانية آنذاك، بني المسجد على يد المعماري العثماني الشهير سنان باشا (1520- 1596م). وللمسجد منارة عثمانية واحدة، وقبة يبلغ قطرها 15م، ويتسع المسجد ل 700 شخص.

ظل مسجد “بانيا باشي” أحد أهم معالم مدينة صوفيا العاصمة لفترات طويلة، لكنه تعرض للإغلاق والإهمال أثناء حقبة الحكم الشيوعي في البلاد (1944-1989م)، كما تعرض المسلمون عموما في بلغاريا لموجات من الملاحقة والتهجير والتنصير.

وكان في مدينة صوفيا أيام الحكم العثماني 32 مسجدا، ولكنها هدمت وحوّل بعضها لكنائس ومتاحف.

تم ترميم وإصلاح العديد من أجزاء مسجد “بانيا باشي”، وهو اليوم المسجد الوحيد المفتوح للصلاة في العاصمة صوفيا.

مسلمو بلغاريا

 يذكر بأن الأراضي البلغارية كانت قد بدأت في التعرف على الإسلام خلال القرنين الحادي والثاني عشر الميلاديين مع وصول القبائل التركية والمغولية؛ إلا أن انتشار الإسلام بشكل واسع تم خلال في نهايات القرن الخامس عشر الميلادي، بعد أن بسط العثمانيين سيطرتهم التامة على البلاد في عام 1492م. وذلك حتى عام 1878م، حينما أعلنت بلغاريا عن قيامها كإمارة مستقلة داخل الإمبراطورية العثمانية، بينما في سنة 1908 تم لها الاستقلال التام عن الإمبراطورية العثمانية.

عدد المسلمون في بلغاريا اليوم حوالي مليون وربع نسمة، يشكلون نسبة 15% من مجمل عدد السكان في البلاد، وهي أكبر نسبة رسمية للمسلمين في بلد من دول الإتحاد الأوروبي، والمسلمون في بلغاريا من قوميات متعددة من أصول تركية ومن الغجر والبلغار (البوماك) والتتار، ومن الوافدين من الدول الإسلامية.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=10218262187178710&id=1611567851

التخطي إلى شريط الأدوات