مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

دار الافتاء في بلغاريا تطلق حملة خيرية لإصلاح مبنى “المعهد الإسلامي العالي”

يعد مؤسسة التعليم العال الوحيدة في بلغاريا المعنية بتدريس العلوم الدينية الإسلامية

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

أطلقت دار الافتاء العامة في بلغاريا، حملة خيرية تتواصل على مدار شهر أغسطس الحالي؛ لجمع تبرعات من مسلمي البلاد لإصلاح مبان المعهد الإسلامي العالي، مؤسسة التعليم العال الوحيدة في البلاد المعنية بتدريس العلوم الدينية الإسلامية، وفقًا لصفحة دار الافتاء الرسمية على فيسبوك.

“المعهد الإسلامي العالي”

ويقع “المعهد الإسلامي العالي” في العاصمة صوفيا، وهو تحت إشراف إدارة الإفتاء العامة، ومدة الدراسة فيه أربع سنوات، والدراسة فيه معادلة للتي في كليات الشريعة في الدول العربية وكليات الإلهيات في تركيا، والخريجون منه يحق لهم أن يدرسوا مادة التربية الإسلامية في المدارس الحكومية، والمواد الدينية في المدارس الثانوية الشرعية، كما يحق لهم أن يصبحوا أئمة وخطباء ووعاظاً ومفتين.

“منابر التعليم الإسلامي”

والتعليم الديني الإسلامي في بلغاريا يتم تحت رعاية إدارة الإفتاء العامة للمسلمين في بلغاريا، التي يترأسها المفتي العام، ويتبعه 20 مفتياً إقليمياً في كافة أنحاء البلاد.

وتشمل منابر التعليم الإسلامي في بلغاريا ثلاث مدارس ثانوية شرعية معترف بها من قبل وزارة التعليم البلغارية، ومعهد إسلامي عالٍ، ودار تحفيظ القرآن، وحلقات للأولاد في المساجد لتعليم القرآن والتربية الإسلامية وهي سنوية وصيفية، ودورتان سنويتان لإعداد الأئمة والخطباء، بجانب الساعات الاختيارية في التربية الإسلامية لأبناء المسلمين بالمدارس الحكومية.

ـ وعلى صفحتها الرسمية وضعت دار الافتاء العامة في بلغاريا الحسابات البنكية للراغبين في المساهمة في الحملة الوطنية لجمع التبرعات لصالح المعهد.

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات