مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

صدور كتاب يتناول عمليات التهجير العنيفة للعائلات الألبانية في جنوب صربيا

الكتاب يوثق تاريخ عائلة "دراجوشا" الألبانية الكوسوفية منذ تهجيرها من صربيا عام 1879م.

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ هاني صلاح

لكل أسرة ولكل أمة قصة ترويها، لكن معظمها لا تزال روايات شفهية، والقليل منها ما رُوي في كُتب، مثل هذا الكتاب الذي صدر حديثًا ودارت فصوله حول عمليات التهجير العنيفة المؤلمة للعائلات الألبانية الكوسوفية في سنجق نيش، بجنوب صربيا، خلال عامَيْ 1878-1879م.

لقد كانت هناك 998 قرية مسلمة في المنطقة، تعيش على أراضيها التاريخية عائلات ألبانية كوسوفية، ثم هُجِّرت قسرًا منها ـ بعد انهزام الدولة العثمانية في حربها مع روسيا ـ من قِبل الصرب، فاتجهتْ نحو كوسوفا.

عائلة دراجوشا

يتناول هذا الكتاب تاريخ إحدى العائلات الألبانية الكوسوفية الكبيرة التي هُجِّرت من قرية “دراجوشا” الكبرى في سنجق “نيش” بجنوب صربيا، واستقرت بعدها في منطقة “برنيسا العليا” في كوسوفا.

ويُقدِّم الكاتبُ الدكتور فهيم دراجوشا، أحد أحفاد هذه العائلة الألبانية الكوسوفية الكبيرة “دراجوشا”، صفحات تاريخية موثقة، استغرقت منه رحلة بحث مطوَّلة على مدار ستة عشر عامًا، زار فيها الكثير من الأماكن، والتقى مع الكثير من الشخصيات من أحفاد العائلة؛ ليسرد علينا قصة العائلة.

وفي 528 صفحة، موزعة على تسعة فصول، يتناول الكتاب الفترة الزمنية بعد التهجير (1879-2000)، أي 141 عامًا، لتاريخ هذه العائلة الكبيرة، والتي انتشرت في أماكن ألبانية بغرب البلقان؛ كجمهورية الجبل الأسود وألبانيا، وبعضهم سافر للعيش في دول الاتحاد الأوروبي.

وتطرق الكاتب لأبناء عائلة “دراجوشا”، وأحفادهم، وإنجازاتهم في مختلف ميادين الحياة، ومواقفهم الوطنية من قضية بلادهم، وتمسُّكهم بأصولهم، وتاريخهم، وعاداتهم وتقاليديهم القومية والدينية معًا.

ومن الشخصيات التي تناولها الكتاب وركز عليها “بايروش دراجوشا”، وكان قد درس في مدرسة “دار المعلم”، ثم شارك طواعيًة في معركة “تشاناقلاس” في تركيا، خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918م)، واستشهد هناك ضمن 25 ألف ألباني من منطقة غرب البلقان.

ويعد هذا الكتاب أول كتاب يتناول هذه القضية بشكل تفصيلي موثق، وقد قدَّم له وأثنى عليه كلٌّ من عميد كلية الدراسات الإسلامية في العاصمة الكوسوفية بريشتينا، وكذلك العالم الكبير فتحي مهديو، مترجم معاني القرآن الكريم إلى اللغة الألبانية.

ـ عن المؤلف:

ـ ولد فهيم دراجوشا في 29 أكتوبر 1982م، بإحدى قرى العاصمة بريشتينا.

ـ تخرج في المدرسة الإسلامية الثانوية التابعة للمشيخة الإسلامية “علاء الدين” في بريشتينا عام 2001م.

ـ سافر للدراسة بجامعة بروناي دار السلام، وتخرج فيها عام 2006م، وأنهى رسالة الماجستير في أصول الدين عام 2008م.

ـ كما كتب وترجم 18 كتابًا باللغات: الألبانية، والعربية، والإنجليزية، والماليزية، والألمانية.

التخطي إلى شريط الأدوات