مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

فرنسا.. إحالة مشروع قانون يحظر ارتداء الحجاب في المسابقات الرياضية للجمعية الوطنية

بعد أن رفض مجلس الشيوخ الأربعاء التصويت على التشريع

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ يورونيوز

بعد أن رفض مجلس الشيوخ أمس الأربعاء، 16 فبراير، التصويت على مشروع قانون يحظر ارتداء الحجاب في المسابقات الرياضية؛ تم إحالته إلى الجمعية الوطنية الفرنسية للنظر فيه.

يذكر بأن فرنسا سوف تستضيف دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 2024، وتساءل منتقدو التشريع عن مدى تأثيره على بروتوكول الأزياء في الألعاب، التي سيشمل المشاركون فيها دولًا إسلامية محافظة، إذا تم إقرار القانون.

مشروع القانون

يهدف مشروع القانون إلى “إضفاء الطابع الديمقراطي على الرياضة”، بما يشمل قواعد إدارة الاتحادات الرياضية الكبرى. لكنه يتضمن فقرة، سبق إلحاقها كتعديل من قبل مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه المحافظون، تنص على حظر ارتداء “الرموز الدينية الظاهرة” في الأحداث والمسابقات التي تنظمها الاتحادات الرياضية.

ومع ذلك، لاقت هذه الخطوة معارضة حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون التي تنتمي لتيار الوسط وحلفائها، الذين يتمتعون بأغلبية في الجمعية الوطنية والتي تملك حق التصويت النهائي على المشروع.

وارتداء الرموز الدينية في الأماكن العامة ووضع الدين بشكل عام موضوعان مثيران للجدل منذ فترة طويلة في فرنسا، وهي دولة علمانية بامتياز وتشكل موطنا لأكبر أقلية مسلمة في أوروبا.

الإسلام والهوية الوطنية

وتعد الهوية ووضع الإسلام في المجتمع الفرنسي من القضايا الشائكة، التي تشغل الرأي العام قبل الانتخابات الرئاسية في أبريل، والتي يتنافس فيها مرشحان من اليمين المتطرف تعتمد برامجهما على التشكيك في توافق الإسلام مع قيم الجمهورية. ويحظى الاثنان معا بما يقرب من 35% من دعم الناخبين.

https://www.facebook.com/ar.euronews/posts/5347757748591210

التخطي إلى شريط الأدوات