مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

قرية بلغارية تحتفل بتخرج 16 من أبنائها من دورة القرآن السنوية

حرص المفتي العام لجمهورية بلغاريا على حضورها والمشاركة فيها

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

احتفلت قرية مسلمة في منطقة فيلينغراد بجنوب غرب بلغاريا، بتخرج 16 من أبنائها من البنين والبنات من دورة القرآن السنوية، والتي تنظمها دار الافتاء الإقليمية بالمنطقة وتشرف عليها المعلمة “جميل تسينغوفا”.

وقد حرص فضيلة الشيخ الدكتور مصطفى حاجي، المفتي العام لجمهورية بلغاريا، على الحضور للمنطقة والاحتفال بانجاز هؤلاء الأطفال ونجاح معلمتهم في تعليمهم مبادىء الإسلام والتلاوة الصحيحة للقرآن الكريم على مدار عام كامل.

600 مشارك

وبإشراف المعلمة “جميل تسينغوفا”، نظم الأطفال برنامج ثقافي وتعليمي متعدد الفقرات خلال الاحتفالية التي شهدها نحو 600 من سكان القرية وحضرها مفتي المنطقة الإقليمية وعدد من رواد المساجد وأئمة المنطقة ورئيس البلدية.

من جانبه، هنأ المفتي العام المعلمة على نجاحها في الدورة وتمنى للأطفال النجاح في حياتهم ودراستهم، وشدد على أن دورات القرآن الكريم التي تنظمها دار الافتاء في جميع محافظات بلغاريا التي تعيش فيها مجتمعات مسلمة تساهم في تخريج أجيال صالحة في نفسها ومفيدة لمجتمعاتها.

أهم نشاط تعليمي

يذكر بأن دورات القرآن الكريم “الصيفية والشتوية”، تعد أهم نشاط تعليمي تنظمه دار الافتاء العامة في بلغاريا، ويشارك فيها نحو 10 ألاف طفل وطفلة من جميع أنحاء بلغاريا.

كما تنظم دار الافتاء العامة للأئمة والمعلمات دورات تدريبية سنوية للارتقاء بالأداء التعليمي والتربوي سواء للأئمة أو معلمات دورات القرآن الكريم.

يذكر بأن فيلينغراد هي مدينة في مقاطعة بازارجيك، جنوب بلغاريا، وتقع في الطرف الغربي لوادي تشيبينو، وهي جزء من جبال رودوب. وهي المركز الإداري لبلدية فيلينغراد التي تحمل نفس الاسم وواحدة من أشهر منتجعات العلاج بالمياه المعدنية البلغارية. يبلغ عدد سكان البلدة 22,602 نسمة حسب تعداد فيلينغراد عام 2011، وذلك وفقًا لموسوعة ويكيبيديا.

التخطي إلى شريط الأدوات