مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

لأول مرة في شيكاغو.. افتتاح فرع كلية الدراسات الإسلامية في مسجد أورلاند بارك

بالتعاون مع جامعة المنارة في ولاية نيوجرزي وتتيح برامج الدراسات الجامعية والدراسات العليا

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

شهد نهاية العام الجاري 2023، بشرى سعيدة لمسلمي ولاية الينوي الأمريكية والولايات المجاورة لها؛ حيث تم الإعلان عن افتتاح فرع كلية الدراسات الإسلامية في مسجد أورلاند بارك بمدينة شيكاغو، وذلك بالتعاون مع جامعة المنارة في ولاية نيوجرزي.

وجرى تنظيم حفل خاص بالإعلان عن هذا الحدث التعليمي الهام، في 27 ديسمبر، وتم توقيع اتفاقية التفاهم والتعاون بين جامعة المنارة نيوجرسي ومسجد أورلاند للدراسات الشرعية والاسلامية في شيكاغو، وفقًا لصفحة الشيخ “كفاح مصطفى” – الإمام والمدير العام للمركز الإسلامي للصلاة بشيكاغو على فيسبوك.

وبهذه الاتفاقية سوف يتاح برامج الدراسات الجامعية، والدراسات العليا في مختلف تخصصات (الدراسات الإسلامية) و(اللغة العربية).

مسلمو “شيكاغو الكبرى”

يذكر بأن عدد مسلمي منطقة “شيكاغو الكبرى” يقدر بأكثر من 400 ألف مسلم، والشريحة الكبرى للمسلمين فيها هى من السود من أصول إفريقية، ثم الهنود والباكستان، ثم العرب.

والمساجد فيها أُسست من قبل الجاليات المهاجرة؛ فهناك مسجد أغلبيته أتراك، وآخر أغلبيته ألبان، وثالث أغلبيته عرب، ثم رابع أغلبيته هنود وباكستان.. وهكذا. بالطبع المساجد مفتوحة للجميع، ولكن يرتادها غالبية من أصل معين.

وبعض المساجد مسجلة كوقف عام؛ حيث يتم انتخاب مجلس إدارة ورئيس من الجمعية العمومية، وبالتالي تنشأ لجان عمل وتطوع يُشرف عليها مجلس الإدارة ويتابعها. وبعض المساجد وقف خاص بأسماء من أسسوا المسجد، وليس لعامة الناس مجال للخدماتية إلا بالتعيين.

وهناك تنسيق بين المساجد والمؤسسات الإسلامية تحت مظلة (مجلس المؤسسات الإسلامية لشيكاغو الكبرى)، ممثلة بأعضاء من هذه المساجد تنتخب رئيسًا جديدًا لها كل فترة سنتين.

ـ المصدر: ( اضغط هنا

التخطي إلى شريط الأدوات