مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

للتعرف على تطور الحياة الدينية بألبانيا.. ثلاثة أيام في محافظة كرويا الشمالية ـ 3

مشاهدات وانطباعات من زيارات ولقاءات اليوم الثالث

للتعرف على تطور الحياة الدينية بألبانيا.. ثلاثة أيام في محافظة كرويا الشمالية ـ 3

مشاهدات وانطباعات من زيارات ولقاءات اليوم الثالث

سلسلة تحقيقات ميدانية ضمن ملفٍ إعلاميٍّ بعنوان: (كيف تطوَّرت الحياةُ الدينية في ألبانيا؟.. واقع المساجد ودَور الأئمة في النهوض بالحياة الدينية في ألبانيا.. محافظة كرويا نموذجًا)

مسلمون حول العالم ـ خاص

تغطية: هاني صلاح ـ محافظة كرويا

بهدف رصد التغيرات التي طرأت على الحياة الدينية في ألبانيا، خلال العقود الثلاثة الأخيرة، بعد عودة الحريات الدينية للبلاد، إثر سقوط الشيوعية في بداية التسعينيات من القرن الماضي، وعلى مدار ثلاثة أيام، بدعوة واستضافة من فضيلة الشيخ “إرمير جانا”، مفتي محافظة كرويا، التي تقع شمال العاصمة الألبانية تيرانا (20 كم)، زار موقع “مسلمون حول العالم” المساجد الأثرية والحديثة في مدن المحافظة التاريخية الهامة وقُراها، والْتقى أئمتها وشهد أنشطتهم المختلفة ومشروعاتهم الدعوية بشكل مباشر ومن موقع الحدث.

اليوم الثالث

في هذا التحقيق الصحفي المَيداني نذكر مشاهداتنا وانطباعاتنا خلال الزيارات واللقاءات التي قمنا بها مع فضيلة الشيخ إرمير جانا مفتي محافظة كرويا، تلك المنطقة التاريخية الهامة في خلال ثالث يوم من زيارتنا للمنطقة.

وإلى دفتر زيارات اليوم الثالث..

برنامج اليوم الثالث الذي صحبنا فيه الشيخ ارمير جانا مفتي محافظة كرويا التاريخية شمال العاصمة الألبانية تيرانا لرؤية أنشطة دار الإفتاء ومشروعات الائمة الكرام في مدن وقرى المحافظة..

إهداء لمكتبة سجن مدينة فوش كرويا

تم زيارة سجن مدينة فوش كرويا مع الامام أدرياتيك الذي يصلي الجمعة مع السجناء منذ 14 عام وحتى اليوم.

وكانت أهداف الزيارة أمرين:

الأول: إهداء مجموعات من الكتب الدينية والثقافية والتاريخية لمكتبة السجن، كمساهمة من دار الافتاء في محافظة كرويا في الجانب الثقافي لبرنامج الادارة التربوية للسجن للارتقاء بالمستوى المعرفي للسجناء والتخفيف عنهم أملًا في تغيير إيجابي في حياتهم خلال فترة إقامتهم بالسجن تدفعهم لتغيير نمط سلوكياتهم بعد خروجهم منه.

بينما كان الهدف الثاني: تبادل الحوار مع إدارة السجن حول امكانية أداء صلاة الجمعة مرتين نظرًا لزيادة عدد المصلين وضيق مساحة المصلى والتي لا تكفي الجميع؛ حيث يتسع المصلى فقط لنحو 40 مصلي ومن يحضر يصل لنحو ضعف العدد.

وبالفعل، استجابت على الفور إدارة السجن، وأبدت استعدادها التام للتعاون مع إدارة الإفتاء لمحافظة كرويا لصالح السجناء، ورحبت بالتعاون الذي تم خلال شهر رمضان الماضي من تنظيم عدد من الافطارات للسجناء، وأبدت رغبتها لتكرار التعاون في المناسبات الدينية مثل عيد الأضحى المبارك.

مسجد الوحدة.. ثمرة تعاون فريد ألبان وبوشناق أوروبا

ثم انطلقنا إلى مسجد الوحدة، وهو ثمرة تعاون فريد وجديد بين الجاليات الألبانية والبوسنية في غرب أوروبا حيث تكفلوا بإعادة بناء هذا المسجد الذي تضرر ضرر بالغ في زالزال ضرب البانيا قبل نحو اربع سنوات.

يقع المسجد في منطقة فوش كرويا شمال العاصمة الألبانية تيرانا. وغالبية المنازل تم بنائها من جديد في المنطقة.

وحضر الشيخ ارمير جانا مفتي محافظة كرويا مع عدد من أئمة مساجد محافظة كرويا لتهنئة إمام مسجد الوحدة على انتهاء أعمال البناء وفتح المسجد للصلاة.

https://www.facebook.com/hany.salah.754365/posts/pfbid02wYrdQT8ej9AufPKX4svSbKraapWDjZyspc6EZx8kuEt6zUQ7D4kWRFkM8RMijVqEl

https://www.facebook.com/hany.salah.754365/posts/pfbid02jMPo2obib5hAY5Uh54YcHfk2LGTkWn5Xg2PZ5PqkCorW8cGJGFmTgr3t3v6knnthl

 

التخطي إلى شريط الأدوات