مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

مدير مدرسة “علاء الدين” في كوسوفا: مدرستنا بحاجة لعَقد دورات صيفية للغة العربية بالدول العربية كلَّ عام

لفت إلى وجود تحديات كبيرة في منظومة تعليم وتدريس اللغة العربية

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

مدرستنا بحاجة لعَقد دورات صيفية للغة العربية بالدول العربية كلَّ عام، كما أن مناهج تدريس اللغة العربية وتعلُّمها تعدُّ مشكلةً وتحديًا مستمرًّا لمدرستنا”..

بهذه الكلمات، لفت الأستاذ “فاضل حساني” مدير مدرسة “علاء الدين” الثانوية الإسلامية في العاصمة الكوسوفية بريشتينا، إلى وجود إشكاليات في منظومة تعليم وتدريس اللغة العربية، تتمثل في المناهج والتدريب مؤكدًا بأنه هذا يتطلب تعاون مع الدول العربية في مجال تدريس اللغة العربية في كوسوفا.

وأشار الأستاذ حساني، إلى أنه: “للأسف، التعاون مع إخواننا في الدول العربية غائب تمامًا، فهم لا يقدِّمون أي تبادل للخبرات أو التعاون في البرامج المختلفة، خاصة أننا بحاجة إلى التعاون في تدريس اللغة العربية مع أساتذة مشاركين، مثلما يحدث مع سفارات الدول الغربية فيما يتعلق بلغاتها. فعلًا،

مسارين اثنين

ولفت مدير مدرسة “علاء الدين”، وهى الوحيدة التي تدرس المناهج الدينية بجانب المناهج العلمية في كوسوفا، وذلك لأكثر من سبعة عقود متتالية، بأن احتياجاتهم في مجال تدريس اللغة العربية تتركز في توفير المناهج الدراسية المناسبة، وكذلك في عقد دورات تدريبية في اللغة العربية، موضحًا بأنه:

ـ أولًا: يجب أن يكون التدريب والتطوير المستمر للمعلمين من قِبَل خبراء في هذا المجال حقيقيًّا..

ـ ثانيًا: مناهج تدريس اللغة العربية وتعلُّمها تعدُّ مشكلةً وتحديًا مستمرًّا بالنسبة إلى مدرستنا، حيث يجب تزويدنا بكتب اللغة العربية “العربية الميسرة” وتوفير أحدث طبعة من دار نشر غرناطة، مقرها في باريس، أو “سلسلة اللسان” من الإمارات العربية؛ لأننا نحتاج إلى مناهج أنسب وأشمل لمدرستنا.

جاء ذلك في حوار خاص مع “مسلمون حول العالم“، نشر مؤخرًا، حول دور مدرسة “علاء الدين” في إحياء التعليم الإسلامي الديني في كوسوفا..

ـ ويمكن مطالعة الحوار كاملًا على هذا الرابط: ( اضغط هـنـا ). 

https://www.facebook.com/muslimsaroundtheworld5000/posts/pfbid0kies8YzxEtRKdwQNv7mzqU4DCA3hsu32HUM8YY8yK2G6NWPaXDE3soJAcewpppJwl

 

التخطي إلى شريط الأدوات