مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

مسجد “عائلة نا” الأثري.. تحفة معمارية في الصين

يقع المسجد بقرية "نا جيا خو" في محافظة يونينغ، بشمال غرب الصين

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ هاني صلاح

بقلم / د.أسامة منصور ـ الأكاديمي بجامعات الصين

مسجد “عائلة نا” الأثري.. والذي يعد تحفة معمارية في الصين، يمكن وصفه بأنه “مسجد لعائلة” أو “عائلة في مسجد” كما وصفه الكاتب الأكاديمي د.منصور على صفحته على فيسبوك.. فما هى حكاية هذه المنارة الرائعة في قلب مناطق مسلمي شمال غرب الصين؟

مسجد “نا جيا خو”، أو مسجد “عائلة نا”، يقع في قرية تحمل نفس الإسم (نا جيا خو) في محافظة يونينغ، وهي تبعد نصف ساعة بالسيارة عن مدينة ينتشوان، حاضرة منطقة نينغشيا، بشمال غرب الصين.

بني هذا المسجد في عام 1524م، عندما استقرت أسرة (نا) في هذا المكان. وأسرة “نا” تُنسب إلى (ناصر الدين) أحد الحكام المسلمين الذين تولوا حكم عدد من المقاطعات الصينية في فترات متلاحقة. وهو ابن القائد المسلم الشهير (السيد شمس الدين عمر) في عهد أسرة يوان (1271-1368م).

وبعد وفاة ناصر الدين، انقسمت عائلته إلى ثلاثة فروع، هي (نا، صو، لا)، وهو النطق الصيني لكلمة ناصر، وتعد أسرة (نا) الأكبر والأشهر، وتنتشر وسط تجمعات المسلمين في كثير من مدن الصين.

وبرز من أسرة (نا) عدد كبير من المشاهير، مثل: “نا تشونغ”، العالم الأديب، وعضو مجمع اللغة العربية، ومؤسس قسم اللغة العربية بجامعة بكين وعدد من الجامعات الصينية. وكذلك العالم المسلم “نا شيون”، مترجم ألف ليلة وليلة للغة الصينية. وغيرهم الكثير.

ومازالت بيوت أسرة نا تنتشر حول المسجد، ومعظم سكان القرية من نفس الأسرة، وكذلك إمام المسجد الشيخ (نا هاي لونغ) الذي تحدث معي طويلًا عن تاريخ الأسرة وتاريخ المسجد.

والمسجد يعد تحفة معمارية، ويحتل مساحة واسعة من الأرض، ويتكون من الجدار الخارجي والبوابة الكبيرة وقاعة الصلاة وبرج الهلال، وباقي المباني الملحقة كقاعات التدريس وغرف الأئمة وأماكن الوضوء، كما يضم مقابر خاصة بالأسرة.

يحظى المسجد بشهرة واسعة، لذا فهو مقصد للوفود التي تزور الصين من مسؤولين وصحفيين، كما حرص عدد من رؤساء وملوك الدول العربية على زيارته أثناء وجودهم في الصين.

https://www.facebook.com/osama.mansour.1690/posts/1733435053505259

 

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات