مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

مسجد نانقوان.. أشهر وأكبر جوامع نينغشيا الأثرية بشمال غربي الصين

يسكن منطقة نينغشيا أكثر من مليوني مسلم يمثلون خمس إجمالي قومية هوي في الصين

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ إعداد: هاني صلاح

منطقة نينغشيا 

منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي هي واحدة من المصادر الحضارية للصين ويمر بها النهر الأصفر ويعطي هذه البقعة الجميلة حياة مستمرة.

تعد نينغشيا أكبر مقاطعة صينية من حيث عدد سكان قومية هوي، إذ يقطنها أكثر من مليوني مسلم من قومية هوي ويمثلون خمس إجمالي عدد سكان قومية هوي في أنحاء الصين. (وفق المصدر).

مسجد نانقوان

في نينغشيا يوجد مسجد نانقوان في وسط مدينة ينتشوان، ويعد أحد أكبر مساجد منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي شمال غربي الصين.

تم بناء مسجد نانقوان في عهد أسرة مينغ في الفترة من: (1368-1644م)، لكنه تهدم أثناء الثورة الثقافية، ثم أعيد بناؤه في ثمانينات القرن الماضي، وزينت بالمعالم العربية المعمارية؛ ثم لاحقًا وقبل سنوات قامت الصين بإزالة المعالم العربية، وإضافة أساليب معارية قومية صينية، وجعلته صينيًا خالصًا.

تبلغ مساحة مسجد نانقوان عشرة آلاف متر مربع، فيما تبلغ مساحته المعمارية 2074 مترا مربعا، ويبلغ طول المبنى الرئيسي 26 مترا وتتسع الساحة الكبيرة في الدور العلوي لأكثر من 1300 شخصا يقيمون الصلاة سويا.

وصف مبنى مسجد نانقوان

صمم مبنى مسجد نانقوان بالكامل بطريقة محكمة وديكور جميل ومتقن ورفيع المستوى وفخم.

ينقسم المبنى إلى جزئين علوي وسفلي؛ الجزء العلوي عبارة عن قبة قطرها 9.5 متر، يحوي كل ركن من الأركان الأربعة قبب خضراء صغيرة يعتليها الهلال.

في الدور السفلي قاعة الوضوء ومكان صغير للصلاة، ومكان لصلاة السيدات ومدرسة للغة العربية وغرفة للإمام وقاعة للاجتماعات وغيرها.

توجد على جانبي الجزء العلوي مأذنتان ارتفاعها 30 مترا، وصمم في المنتصف حوض مياه قطره 15 مترا. وتنتشر في فناءه أشجار الزينة وبعض أشجار الفاكهة.

يتجمع آلاف المسلمين في المسجد كل جمعة أو في الأعياد التقليدية لدى قومية هوي ليمارسوا الأنشطة الدينية.

معلم سياحي

ويعد مسجد نانقوان ليس مكانا للأنشطة الدينية في منطقة نينغشيا فحسب؛ بل أصبح أيضا من المعالم السياحية الشهيرة في المنطقة. في السنوات الأخيرة، زار زعماء وسفراء من حوالي 90 دولة مدينة ينتشوان لرؤية مسجد نانقوان.

بالإضافة إلى ذلك، بجانب مسجد نانقوان هناك شارع نيوجييه وهو أكبر شارع للأطعمة الإسلامية في مدينة ينتشوان وفيه مئات من المطاعم الإسلامية، حيث يمكنك تذوق الأطعمة الأصلية ويتسع لأكثر من ألف سائح.

ديوان حياة مسلمي نانقوان

ونختم تقريرنا بوصف من الدكتور أسامة منصور، الأستاذ بجامعة القوميات في شمال الصين، حيث يقول على صفحته الخاصة على فيسبوك:

“يعتبر مسجد نانقوان الأشهر في مدينة ينتشوان ومنطقة نينغشيا، ويمثل ديوان حياة المسلمين في حي نانقوان، وحلقة وصل لمسلمي المنطقة حيث تنتشر حوله مساكنهم ومحلاتهم التجارية”.

ويتابع: “كما يحظى بشهرة واسعة، ليس في نينغشيا؛ بل في عموم الصين، حيث يأتي الناس إليه مسلمين وغير مسلمين لزيارته باعتباره أثرًا تاريخيًا شهيرًا”.

ـ مصادر التقرير:

ـ CGTN Arabic

ـ صفحة الدكتور أسامة منصور على فيسبوك. 

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات