مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“مسلمو بورما”.. تاريخ من التهميش والإقصاء والمعاناة

صنفتهم الأمم المتحدة بأنهم أشد الأقليات إضطهاداً في العالم

بقلم/ هاني صلاح

يشكل الشعب الروهنجي المسلم غالبية سكان ولاية أراكان في غرب ميانمار (بورما سابقاً)، وقد تعرض لعقود متتالية من الإضطهاد والتهميش والإقصاء منذ استقلال بورما عن الاحتلال البريطاني في عام 1948م؛ حتى صنفتهم الأمم المتحدة بأنهم أشد الأقليات العرقية إضطهاداً في العالم.

ومسلمو الروهنجيا هم خليط من عدة أصول متعددة؛ فبعضهم ينحدرون من بلاد الترك في شمال آسيا، والبعض الآخر ينحدر من بلاد الفرس، وفئة من بلاد العرب في اليمن.

وقد تلاقت كل تلك الفئات في منطقة بجنوب شرق آسيا بالقرب من خليج البنغال، فتزاوجوا وتناسلوا حتى نشأت عرقية تسمى “روهنجيا”، ومع مرور الزمن تكاثروا حتى أقاموا مملكة خاصة بهم سميت مملكة “أراكان” في عام 1430م، وأعلن حاكمها آنذاك الملك “سليمان شاه” عن تحويل المملكة إلى مملكة إسلامية، بعد أن وصل إليها الإسلام مبكراً في القرن الثاني الهجري في عهد هارون الرشيد.

دامت مملكة أراكان لثلاثة قرون ونصف القرن، وتناوب على حكمها 48 ملكاً، وكلهم كانوا مسلمين سنيين على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان رحمه الله تعالى.

وفي عام 1784م سقطت تلك المملكة على يد ملك بورما، واسمه “بودابايه” بعد أن أغار على أراكان واحتلها وقتل كثيراً من المسلمين فيها.

ومنذ ذلك الوقت لم يتمكن المسلمون من استرجاع تلك المملكة، فتعرض مسلمو “الروهنجيا” إلى مضايقات كثيرة حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية، فوقع كثير من القتلى بسبب اعتداءات البوذيين على المسلمين، لنهب أراضيهم وبيوتهم وإخراجهم من بلادهم دون أي ذنب سوى تمسكهم بالإسلام.

وقد تعرض الشعب الروهنجي المسلم لعقود متتالية من الإضطهاد والتهميش منذ استقلال بورما عن الاحتلال البريطاني في عام 1948م.

بل إنه وقبل عام واحد من استقلال بورما عن بريطانيا؛ تم عقد مؤتمر في عام 1947م بمدينة “بينج لونغ” البورمية ضم جميع العرقيات الموجودة في البلاد باستثناء العرقية الروهنجية والتي تم تجاهلها في اتفاقات هذا المؤتمر، وأبرزها تقاسم السلطة بعد الاستقلال.

وبعد استقلال بورما في 1948م، تم إقصاء “الروهنجيا” من الحياة السياسية كجزء من خطة إنهاء وجودهم في البلاد، ومنذ هذا التاريخ، كان للشعب الروهنجية مؤسساته المدنية التي ظلت تطالب بحقه المشروع بالمشاركة في العملية السياسية وإدارة البلاد مع بقية العرقيات الأخرى في بورما خاصةً البوذية.

وبالرغم من إبعادهم من المشاركة في العملية السياسية؛ إلا أن “الروهنجيا” كانوا يتمتعون بالمواطنة وبالحقوق المدنية، حتى جاء عام 1962م فوقع الانقلاب العسكري الذي نفذ الفصل ما قبل الأخير من الخطة الممنهجة في إنهاء وجود الروهنجيا؛ ألا وهو نزع المواطنة منهم بحجة أنهم دخلوا البلاد مع مجيء الاستعمار البريطاني في المنطقة عام 1824م، بالرغم أن التاريخ يثبت وجودهم قبل هذ التاريخ بفترة طويلة.

ففي عام 1982م، قام قادة الانقلاب العسكري بإصدار قانون نزع بمقتضاه حق المواطنة عن “الروهنجيا” بحجة أنهم أجانب وليسوا من السكان الأصليين للبلاد، واتهمتهم السلطات دوماً بأنهم مهاجرين غير شرعيين دخلوا البلاد مع مجيء الاستعمار البريطاني في المنطقة عام 1824م، بالرغم أن التاريخ يثبت وجودهم قبل هذ التاريخ بفترة طويلة.
بينما في عام 1912، يعيش “مسلمو الروهنجيا” الفصل الأخير من الخطة التي تستهدف إنهاء وجودهم في البلاد عبر تهجيرهم من قراهم وتجميعهم في مخيمات داخل أراكان تمهيداً لتهجيرهم خارج البلاد.

خمس مراحل 

وتلخيصاً لتاريخ محنة “الروهنجيا” في العصر الحديث؛ فقد مروا بعدة مراحل منذ سقوط مملكتهم “أراكان” عام 1784م:

المرحلة الأولى: التي بدأت من عام 1784م واستمرت حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث لم يكن هناك اضطهاد أو قتل أو تهجير إلا فيما ندر، وكان “الروهنجيا” متعايشين مع الجميع، ولم يكن هناك فرق بينهم وبين أي مواطن آخر.

المرحلة الثانية: التي بدأت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وحتى الانقلاب العسكري عام 1962م؛ حيث بدأ الاضطهاد بصفة علنية، فوقع عدد من المذابح وعمليات التهجير القسري، والإقصاء عن الحياة السياسية إلا تمثيلا غير مؤثر في الدورة الأولى للحكومة.

المرحلة الثالثة: بدأت من وقوع الانقلاب العسكري عام 1962م واستمرت حتى عام 1995م، حيث تم حرمان “الروهنجيا” من المواطنة، وأصبحوا لا يتملكون أراضيهم ومزارعهم وبيوتهم، ووقع في هذه المرحلة العديد من المذابح في عدد من مدن أراكان، وعمليات تهجير قسري، وتم طرد المسلمين من بيوتهم بقوة السلاح، حتى امتلأت المخيمات في بنجلاديش باللاجئين الروهنجيين، وهاجر كثير من “الروهنجيا” إلى دول عديدة، مثل: باكستان وماليزيا والسعودية والإمارات وبعض دول أوروبا.

المرحلة الرابعة: بدأت من عام 1995م وحتى 2011م، حيث هدأت أوضاع “الروهنجيا” كثيراً بسبب وقوع خلافات في صفوف الأحزاب السياسية البورمية، حيث بزغ نجم زعيمة المعارضة “أونغ سان سوتشي” في هذه الفترة، وقرر أنصارها إحداث فتن وقلاقل في البلاد للمطالبة بحقوقهم السياسية والمشاركة في الحكم، فتوجهت الآلة العسكرية إلى كبت صوت المعارضة، واستئصاله، فوقعت صدامات كثيرة في البلاد، وبسبب هذا الانشغال للجيش والحكومة؛ كان “الروهنجيا” بعيداً عن الصراع، سوى التعاطف الذي كان يظهره لحزب “سوتشي” لظنهم أنها سوف تخلصهم من عمليات الإذلال والاضطهاد التي مورست ضدهم من قبل الحكومة العسكرية.

المرحلة الخامسة: بدأت عام 2012 وحتى يومنا هذا، حيث تحالفت الحكومة العسكرية مع المعارضة، واتفقوا على تقاسم السلطات في البلاد، وقرر الحاكم العسكري إلغاء الحكم العسكري وتحويل البلاد إلى بلد ديموقراطي، فتنافس الحزبان في كسب تعاطف الشعب وتلبية رغباتهم، وكان من أهم مطالب الرهبان البوذيين وعرقية “موك” هو إخراج “الروهنجيا” المسلمين من البلاد، وإخلاء ولاية أراكان منهم، فتحالف زعماء الرهبان والسياسيون من عرقية “الموك” مع الحكومة من جهة، والمعارضة من جهة أخرى لبدء عملية اضطهاد “الروهنجيا” وإخراجهم من البلاد، وكان المطلوب من الحزبين الصمت إزاء تلك الخطة الممنهجة، والتأييد أو الدعم بقدر المستطاع، مقابل كسب تأييدهم في الانتخابات التي تجرى في البلاد عام 2015م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المصدر : جريدة الأمة الالكترونية – 2014م

 

التخطي إلى شريط الأدوات