مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

من عُمان.. مفتي كوسوفا: مفتاح التعايش الإنساني “التحلي بالشجاعة في طرح الحقائق”

وشددً على أنه يجب على الزعماء الدينيين اعتناق هذه القيم ونشرها في مجتمعاتهم الإنسانية

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

في ندوة دولية عقدت مؤخرًا في سلطنة عُمان، أكد الشيخ الدكتور نعيم ترنافا، رئيس المشيخة الإسلامية في كوسوفا، على أن: “مفتاح التعايش الإنساني يتمثل في التحلي بالشجاعة في طرح الحقائق”، مشددًا على أنه “يجب على الزعماء الدينيين اعتناق هذه القيم ونشرها في مجتمعاتهم الإنسانية”.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في الندوة الدولية حول القيم الإنسانية المشتركة ومنع الصراعات لإنقاذ الأرواح وحماية حقوق الإنسان، والتي نظمتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان بالتعاون مع شبكة صانعي السلام الدينيين والتقليديين، وكذلك مكتب الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية.

وتأتي مشاركة مفتي كوسوفا بناءًا على دعوة من وزير الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان د. محمد بن سعيد المعمري؛ والذي أبدى استعداد وزراته للتعاون مع المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا بشكل واسع.

تاريخ كوسوفا

وخلال كلمته، أولى المفتي ترنافا اهتمامًا خاصًا بتاريخ شعب كوسوفا، حيث تحدث، من بين أمور أخرى، عن معاناة وتضحيات شعب كوسوفا من أجل بناء دولة ديمقراطية لجميع المواطنين، بغض النظر عن الدين أو العرق.

وشدد على أن أكبر قيمة إنسانية للشعب الألباني تتمثل في التعايش الديني بين مكونات شعب كوسوفا مما جعله نموذجًا يحتذى به بين المجتمعات الأوروبية.

كما ألقى الدكتور ترانافا الضوء على أنشطة ومشروعات المشيخة الإسلامية في كوسوفا في مختلف المجالات، وتطرق كذلك إلى مساهماتها كمؤسسة وطنية في النهوض بالمجتمع الكوسوفي وفق الامكانيات المتاحة لها.

وختم كلمته مشددًا على أن: “الإخلاص، والعدالة والشجاعة في قول الحقيقة هي مفاتيح النجاح، لذلك يجب على الزعماء الدينيين اعتناق هذه القيم ونشرها في مجتمعاتهم”.

التخطي إلى شريط الأدوات