مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

موسكو.. انطلاق حراك مجتمعي واسع لدعم مسلمات روسيا في مواجهة التحديات المعاصرة

بحث اجتماع موسكو طرق جديدة وفعالة لحل الإشكاليات المعاصرة التي تواجه مسلمات روسيا

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

تواجه المرأة المسلمة عدد من التحديات الصعبة على المستوي الشخصي والعائلي والحقوق المجتمعية. وفي هذا السياق انطلق من موسكو حراك مجتمعي واسع في أوساط مسلمي روسيا بهدف دعم ومساعدة المرأة المسلمة في روسيا التي تواجه ظروف حياتية صعبة.

فقد انعقد هذا الأسبوع في العاصمة الروسية موسكو، اجتماع حضرته قيادات نسائية من مختلف أنحاء الروسية، وذلك بدعم من الرابطة الوطنية للمحامين المسلمين في روسيا، ومجلس علماء روسيا، ومجلس المفتين لروسيا، بهدف توحيد وتوجيه جهود المجتمع المسلم في روسيا نحو منهج أكثر عقلانية لحل مشاكل المرأة المسلمة اليوم في روسيا.

نقطة انطلاق

وحول هذا الاجتماع، وفي تصريحات خاصة لـ “مسلمون حول العالم”، قالت الداعية “مريم كوفاليفا”، عضو مجلس علماء روسيا، بأنه: “مثل هذا الاجتماع نقطة انطلاق لتوحيد جهود الأعضاء الأكفاء في المجتمع المسلم الروسي من أجل وضع خطة طموحة لدعم المرأة المسلمة في مواجهة التحديات المعاصرة التي تواجهها اليوم”.

وحول أهمية هذه الخطة في دعم مسلمات روسيا، لفتت إلى أنه: “اليوم، وفي كثير من الأحيان، تواجه النساء المسلمات في روسيا أزمة روحية، وأزمة في العلاقات الأسرية، وانتهاك للحقوق المدنية التي يصعب التغلب عليها بمفردهن”.

لذا “كانت المهمة الرئيسية للاجتماع في موسكو يتمثل في إيجاد طرق جديدة وفعالة لحل هذه الإشكاليات المعاصرة، وتحسين البرامج التعليمية الإسلامية، وتوحيد جهود المحامين وعلماء النفس والقادة الدينيين في ملف دعم مسلمات روسيا”.

التخطي إلى شريط الأدوات