مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

أوكرانيا.. مؤتمر حول أدوار وحقوق المسلمات في المجتمع

تحت عنوان: "مستقبل المجتمع.. بين حرية الاختيار وأسر الانطباعات السلبية"

 تحت عنوان: “مستقبل المجتمع.. بين حرية الاختيار وأسر الانطباعات السلبية”، نظم كل من اتحاد مسلمات أوكرانيا، وجمعية “مريم” النسائية الإسلامية، في 16أكتوبر، بالعاصمة كييف، ، مؤتمراً حول أدوار وحقوق المسلمات في مجتمع أوكرانيا. وفقاً لموقع “الرائد” الإعلامي.

المؤتمر النسائي الأوكراني، الذي عقد تحت رعاية اتحاد المنظمات الاجتماعية الرائد”، والذي يعتبر أكبر وأبرز مؤسسة إسلامية تعنى بشؤون المسلمين في أوكرانيا، هدف إلى تعزيز حضور المرأة المسلمة بشكل إيجابي وفعال في المجتمع الأوكراني، وبحث الأسباب التي تعرقل هذا الحضور، إضافة إلى حقوق المسلمين وواجباتهم بالمجتمع الأوكراني.

وقد حظي المؤتمر باهتمام رسمي لافت، تمثل بمشاركة نواب برلمانيين وممثلين عن دائرة الأديان وعدة وزارات، إضافة إلى مشاركة أساتذة وطلاب عدة جامعات متخصصة في علوم الأديان والفلسفة والاستشراق.

وقد أكد معظم المتحدثين بأن المسلمين جزء لا يتجزأ من المجتمع الأوكراني، لهم ما لغيرهم من حقوق، وعليهم ما على غيرهم من واجبات، وهذه أمور أثبتتها الكثير من المواقف والأحداث في البلاد.

وفي هذا الإطار، قال الشيخ سعيد إسماعيلوف مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا “أمة”، قال إن مسلمات أوكرانيا برزن في المجتمع منذ مطلع القرن الماضي، عندما انتخبن كممثلات عن المؤتمر الثاني العام لشعب تتار القرم عام 1917، وبالتالي فإن مشاركتهن برزت قبل أن تبرز مشاركات مسلمات دول أخرى في القارة الأوروبية.

ولذلك حث المؤتمر مسلمات أوكرانيا على الانفتاح على المجتمع، والمشاركة الفاعلة في نهضته وعلاج آفاته، انطلاقا من واجب المسلمين تجاه بلادهم، التي يشكلون فيها نسبة تقدر بنحو 4% من إجمالي عدد السكان البالغ نحو 42 مليون نسمة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المجتمع ـ 16 أكتوبر 2018م ـ هاني صلاح