مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“الانتخابات”.. أحد أسرار قوة مشيخة كوسوفا وريادتها في البلقان

تبدأ انتخابات المشيخة الإسلامية في كوسوفا على مراحل متدرجة من قاعدة الهيكل الاداري وحتى مفتي البلاد

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

بمجرد أن تدخل صالة الاجتماعات الدورية لرئاسة المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا؛ تشعر للوهلة الأولى وكأنك في اجتماع لمجلس وزراء دولة من الدول..

فقبيل بدء الاجتماع بدقائق يبدا في التوافد ممثلي مجالس المشيخة الإسلامية الثمانية لمقاطعات كوسوفا السبعة بالإضافة إلى مقاطعة ألبانية ثامنة تقع ضمن حدود دولة صربيا المجاورة ومازالت تتبع في شئونها الدينية لمشيخة كوسوفا.

وفي يد كل مسئول ملف قد دون فيه ما قام مجلس المشيخة في مقاطعته من أنشطة ومشروعات، بجانب قائمة الاحتياجات اللازمة للمشروعات الجديدة الجاري تنفيذها والتي لا تتوقف.. فما أن ينتهي مشروع حتى يبدأ آخر بشكل أكبر وأوسع.

“خلية النحل” هذه لكوادر المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا ومسئوليها تتعجب من كفائتها ونشاطها الدائم وكثرة مشروعاتها بشكل يثير الاعجاب ويعطيك انطباع بأن دورها يفوق حجمها؛ فكونها مشيخة إسلامية مجالها الشئون الدينية فقط؛ إلا أنها على أرض الواقع تعد مؤسسة وطنية لها دور بارز في خدمة وطنها ومواطنيها بجانب خدمتها للدين في آن واحد..

“سر الريادة”

وتعد “الانتخابات”.. أحد أسرار قوة مشيخة كوسوفا وريادتها في البلقان، فالانتخابات التي تتم على مراحل متدرجة وتبدأ من قاعدة الهيكل الاداري للمشيخة وحتى الرأس وهو رئيس المشيخة الإسلامية ومفتي البلاد تفرز كوادر مؤهلة تدفع بمشروعات المشيخة في مختلف المجالات إلى الإمام.

هيكل إداري واسع وكبير

وتتمتع المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا بهيكل إداري واسع وكبير الحجم مما أهله إلى إطلاق مشاريع دعوية وتعليمية وخيرية ومجتمعية واسعة تغطي مساحة البلد الأحدث في أوروبا والأعلى في نسبة مسلميها (97% من اجمالي تعدد السكان البالغ 1.8 مليون نسمة).

وتجري المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا في هذه الآونة انتخاباتها الدورية على مراحل متدرجة، وفيما يلي بتعريف بهيكل المشيخة الإسلامية ومراحل الانتخابات حتى الرئاسة:

مجالس المشيخة الإسلامية في المحافظات

تبدأ هيكلة التنظيم للمشيخة الإسلامية في كوسوفا من جماعة المسجد، والذين يشكلون بدورهم مجلسًا للمسجد، ومن ثم جماعة المساجد، وهم بدورهم يشكلون مجلسا للمشيخة الإسلامية في محافظة واحدة. ويعتبر هذا اﻟﻤﺠلس هو المؤسسة الأساسية والمسؤولة عن تنظيم الشؤون الدينية على مستوى محلي في محافظته.

وتنقسم كوسوفا إلى ٨ أقاليم حيث يوجد ٧ منها داخل حدود كوسوفا، وهي : إقليم بريشتنيا، جيلان، ميتروفيتسا، بريزرن، بيا، فريزاي، جاكوفا. والإقليم الثامن هو إقليم وادي بريشيفا، ويقع داخل حدود صربيا.

الجمعية العامة للمشيخة الإسلامية

الجمعية العامة للمشيخة الإسلامية هي أعلى هيئة تشريعية. ويبلغ عدد أعضاء الجمعية العامة بعدد مجالس المشيخة الإسلامية في المحافظات، وممثل عن مدرسة “علاء الدين” الشرعية وممثل عن “كلية الدراسات الإسلامية”.

رئاسة المشيخة الإسلامية

رئاسة المشيخة الإسلامية، هي هيئة تنفيذية صادرة من الجمعية العامة للمشيخة الإسلامية وهي أعلى سلطة تنفيذية في الهيكل الإداري للمشيخة الإسلامية. وتقوم بإدارة المشيخة الإسلامية في كوسوفا، وتنفيذ قرارات الجمعية العامة، وتشرف على عمل المؤسسات التابعة للمشيخة الإسلامية. وتشرف على إنشاء، والتشغيل، والحفاظ على ممتلكات المشيخة الإسلامية. ويرأس المشيخة الإسلامية “رئيس” وهو في نفس الوقت “المفتي العام” لجمهورية كوسوفا.

التخطي إلى شريط الأدوات