مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

“الحنين”.. أول معرض فني لجوامع محافظة “جوستيفار” القديمة بغرب مقدونيا

"الحنين" معرض شخصي للرسام "دنيز هاليتي"، من "جوستيفار" غرب مقدونيا

مسلمون حول العالم ـ متابعات ـ هاني صلاح

“الحنين”.. أول معرض فني يعرض في 16 لوحة فنية الجوامع القديمة في محافظة جوستيفار، بغرب مقدونيا، والتي بعضها لم يعد له وجود في الوقت الحاضر نظرًا لظروف الشيوعية التي سادت في البلاد خلال القرن العشرين.

المعرض أثار مشاعر دافئة في قلوب زائريه؛ خاصًة أنه في الثقافة والتقاليد الألبانية كان بناء المدن على مدار قرون يبدأ ببناء مسجد وسوق وفرن ثم تتوسع المدينة في كل الاتجاهات وهو ما جعل مساجد الألبان القديمة التاريخية في مراكز وقلب المدن المعاصرة.

المعرض الفني والشخصي هو للرسام “دنيز هاليتي”، من قرية “دوبردول”، التابعة لمحافظة “جوستيفار”، وأراد من خلاله توثيق معالم المدينة ومساجدهم الأثرية بما تتضمنه من جماليات فنية معمارية تتسم مع التقاليد والثقافة الألبانية في غرب مقدونيا، وأضحى قبلة للزائرين للتعرف على التاريخ والمعالم الدينية الأثرية ممثلة في الجوامع القديمة بالمحافظة.

القيمة الفنية والثقافية والتاريخية التي قدمها المعرض دفعت برئاسة الاتحاد الإسلامي في العاصمة اسكوبيا “المشيخة الإسلامية” للقيام بزيارة المعرض واصفة إياه بإنجاز فني وثقافي لم يسبق له مثيل من قبل.

كما قامت فتيات المدرسة الإسلامية للفتيات فرع محافظة جوستيفار بزيارة المعرض مع معلماتهن والاطلاع على تاريخ هذه المساجد والعادات والتقاليد الألبانية في فنونها المعمارية والانشائية.

ـ روابط عن المعرض:

 

 

التخطي إلى شريط الأدوات