مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

سكان قرية ريبنوفو البلغارية يحتفلون بتعلم أطفالهم الأحرف العربية

كمدخل لدورة تعلم تلاوة القرآن الكريم في مسجد القرية

بلغاريا.. احتفالية “الأحرف العربية”

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

“ريبنوفو”.. قرية ذات تقاليد عريقة تقع في مناطق نائية بعيدة أعلى الجبال في جنوب غرب بلغاريا؛ يخرج سكانها بالعشرات والمئات لمسجد القرية للاحتفال بأطفالهم الذين أنهوا بجدارة تعلم الأحرف العربية في دورة القرآن الكريم بمسجد القرية. وفقًا لموقع دار الافتاء العامة في بلغاريا الالكتروني.

الآباء والأمهات وأهالي القرية يملئون المسجد ويشاهدون برنامج احتفالي بهيج أعدته معلمة الأطفال “فكرية أفديكوفي” وبالتعاون مع مسئولي دار الإفتاء الإقليمية في المنطقة.

قطع الجاتوه مزينة بالأحرف العربية.. هدايا مصاحف توزع على الأطفال كثناء عليهم بانجازهم في تعلم الأحرف العربية وأنه بمكانهم البدء في تلاوة القرآن بأنفسهم مباشرة في بيوتهم مع استمرارهم في دورة تعلم تلاوة القرآن في مسجدهم ومع معلمتهم.

ختمة قرآنية.. فقرات متنوعة ما بين مرح وضحك ومسابقات ومواقف تربوية قدمها الأطفال بأنفسهم وتحت إشراف معلمهم.. كل هذه الفقرات التي تضمنها الاحتفال القرآني الكبير أسعدت آبائهم وأمهاتهم والحاضرين في الاحتفالية..

غاية العلم “المحبة”

المعلمة “فكرية” وجهت رسالتها لتلامذتها: “لا نريد أن نعلمكم الإسلام وتلاوة القرآن؛ بقدر ما نريدكم أن تحبوا الإسلام والقرآن وتحبوا مجتمعكم وتؤسسون معهم مجتمع المحبة والسلام بينكم”..

هذه الأجواء التي تظللها أجواء محبة وسرور وفرح تعود لشكر نعمة الحرية وممارسة الإسلام دون خوف أو قلق كما حدث مع مسلمي بلغاريا على مدار القرن العشرين حيث أجبروا على ترك هويتهم وتغيير أسمائهم وغلق مساجدهم..

والآن يشعر الإباء بأن أبنائهم سوف يعوضون عنهم بعض ما حرموا منه في شبابهم خلال الحقبة الشيوعية في بلغاريا.

 

التخطي إلى شريط الأدوات