مسلمون حول العالم
نافذتك إلى أخبار الأقليات المسلمة

كوسوفا تنظم أول مؤتمر إقليمي لدول غرب البلقان لتعزيز مكافحة ظاهرة العنف ضد المرأة

جمع المؤتمر نشطاء وخبراء وقادة في نظام العدالة من دول غرب البلقان بهدف تعزيز التغييرات الاجتماعية والمؤسسية اللازمة لمواجهة العنف القائم على النوع

مسلمون حول العالم ـ خاص ـ هاني صلاح

تصاعد ظاهرة العنف ضد المرأة والتي باتت تقلق المجتمع الكوسوفي، دفع بوزارة العدل الكوسوفية لتنظيم مؤتمر إقليمي هو الأول من نوعه جمع نشطاء ومؤسسات ومعنيين بالعدالة من المنطقة للتباحث في إجراءات تساهم في الحد من هذه الظاهرة المتزايدة والتي باتت مصدر قلق للمجتمعات في المنطقة.

وتحت شعار “متحدون ضد العنف – كفى”؛ انعقد المؤتمر الإقليمي الأول الذي تنظمه وزارة العدل الكوسوفية على مدار يومين في العاصمة بريشتينا للتأكيد على دور والتزام دول غرب البلقان حكومات ومنظمات مجتمع مدني في منع ومعالجة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وجمع المؤتمر نشطاء وخبراء وقادة في نظام العدالة من دول غرب البلقان بهدف تعزيز التغييرات الاجتماعية والمؤسسية اللازمة لمواجهة تصاعد هذه الظاهرة في أوساط تلك المجتمعات.

وقد شاركت كل من “واجدة بنياكو” مسؤولة قسم المرأة في المشيخة الإسلامية بدول كوسوفا، و“موزاتشيتا كوسومي” منسقة العلاقات الخارجية بكلية الدراسات الإسلامية في بريشتينا، في المؤتمر لعرض تجاربهم المجتمعية ورؤية الإسلام لكيفية معالجة هذه الظاهرة المجتمعية السلبية.

يذكر بأن الشيخ الدكتور نعيم ترنافا، رئيس المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، ومفتي الجمهورية الأحدث في أوروبا، قد وقع مؤخرًا مذكرة تعاون مع وزارة العدل الكوسوفية، بشأن التعاون لمكافحة ظاهرة العنف المنزلي ضد المرأة.

وبناءًا على هذه الاتفاقية التي تنص على تنظيم وزارة العدل دورات إعلامية وعلمية لكوادر المشيخة النسائية لتيسير مساهماتهن في مكافحة هذه الظاهرة المتصاعدة في أوساط المجتمع الكوسوفي، التقت وزيرة العدل الكوسوفية بقيادات قسم المرأة في المشيخة لوضع تصور وخطة للتعاون المشترك بين القسم والوزارة في سياق تفعيل كافة القيادات الدينية مع المؤسسات الحكومية.

ـ روابط ذات صلة:

كوسوفا.. مذكرة تعاون بين المشيخة ووزارة العدل لمكافحة ظاهرة العنف المنزلي

لدوره المؤثر.. وزيرة العدل الكوسوفية تلتقي بمعلمات قسم المرأة بالمشيخة الإسلامية

 

التخطي إلى شريط الأدوات